من اين يحصل الجسم على الماء، احد المواضيع المهمة في مادة العلوم، سوف نقوم بالتعرف على مصادر المياه التي تمد الجسم بما يحتاجه من الماء. ان الكائنات الحية باختلاف اجناسها تحتاج جميعا الى الماء من اجل الحياة، وبدون الماء لا يمكن ان يكون هناك حياة، ولو اطلعنا على نسبة تواجد الماء على كوكب الارض فاننا سوف نكتشف ان الماء هو ما يشكل النسبة الاكبر من سطح كوكب الارض بنسبة تعادل اكثر من 70% وهي نسبة كبيرة، وهذا ما يميز كوكب الارض عن الكواكب الاخرى التي هي غير صالحة للحياة لاسباب عديدة ومن ضمنها عدم احتوائها على الماء.

من المهم ان يقوم الطالب بقراءة الدرس وفهم اهمية الماء لجسم الكائن الحي، ولماذا عندما يحتاج الجسم الى الماء فان الشخص يشعر بالعطش. سوف نتعرف اليوم على من اين يحصل الجسم على الماء وهو احد الاسئلة المهمة.

من اين يحصل الجسم على الماء

الماء هو شيء ضروري من اجل الحياة، ويحصل الجسم على الماء من مصادر تكون سهلة في الغالب لكون الماء مهم. كما ان الجسم لديه القدرة على امتصاص الماء بشكل اسرع من الطعام الذي يحتاج الى هضمه، حيث ان الماء لا يحتاج الى الهضم من اجل ان يصبح مناسبا للاستخدام من قبل الجسم.

  • السؤال: من اين يحصل الجسم على الماء
  • الجواب: يحصل الجسم على الماء من خلال امتصاصه من المعدة.

حيث ان الحيوان يشرب الماء عندما يشعر بالعظش، ثم يدخل الماء الى المعدة عن طريق الفم وبعد ذلك يقوم الجسم بامتصاصه واستخدامه في العمليات الحيوية المختلفة التي تتطلب الماء.

وتحتاج جميع الكائنات الحية باختلاف انواعها الى الماء من اجل ان تستمر في الحياة ولا تتعطل وظائفها الحيوية، ويمكن مثلا لجسم الانسان ان يتحمل غياب الماء لمدة 3 ايام فقط. في حين انه يمكن تحمل غياب الطعام لمدة اكثر من 3 شهور.