أكرمناه الجملة السابقة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول به من تدريبات مقرر المملكة العربية السعودية في الفصل الدراسي الثاني من هذا العام، ولمعرفة حل هذا السؤال عليك أيها الطالب أن تميز بين الجملة الاسمية وهي التي تشرع باسم، والجملة الفعلية التي تبدأ بفعل، فمثلاً عند كتابة قاتل الرسول الكفار فإن هذه الجملة من الجمل الفعلية لأنها تبدأ بفعل ماضي وهو ( قاتل) لكن عندما نريد أن نحولها إلى جمله اسمية تكون مثلاً  الرسول قاتل الكفار فتكون من الجمل الاسمية لأنها بدأت باسم معرف وهو ( الرسول).

أكرمناه الجملة السابقة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول به هذه الجملة صحيحة لأنها تتضمن أركان الجملة الفعلية الرئيسة والمعروفة من الفعل والفاعل والمفعول به، ويمكن أن نسرد التفصيل في هذه الكلمة التي جمعت كل ذلك في السطور التالية.

أكرمناه الجملة السابقة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول به

تبين هذه الكلمة عظمة اللغة العربية وأنها يمكن أن تجمع الكثير من المفهوم في القليل من المنطوق، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من خصائصه أن أوتي جوامع الكلم، فينطق بالكلام القليل لكن شرحه ومعناه كثير ويطول.

  • الجواب: العبارة صحيحة (صح) أكرمناه الجملة السابقة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول به
  • أكرم:  هو الفعل وتفصيله .. فعل ماضي مبني على الفتح.
  • نا :  الفاعل وتفصيله.. ضمير متصل في محل رفع الفاعل. (الفاعل)
  • الهاء: مفعول به وتفصيله.. ضمير متصل مبني في محل نصب المفعول به.

بذلك أجملنا حل هذه العبارة من عبارات اللغة العربية والكلمة المركبة التي تحتوي على فعل وفاعل ومفعول به في حروف معدودة ضمن تمريننا أكرمناه الجملة السابقة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول به ويمكن أن يأتي في الامتحان على هذا النحو.