تسمى عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح ب التدفق المغناطيسي وهو مفهوم من المفاهيم الملتصقة تماماً بالمجال المغناطيسي الذي يعبر العلماء عن هذا المصطلح ويفسرونه بأنه المحيط الذي يتشكل حول قطبي المغناطيس بحيث تكون هناك قوة جاذبة نحوة، ولهذا كانت الجاذبية الأرضية لها مجال كلما كان الإنسان قريب منها أو الجسم وكذلك كانت الكثافة عليها كلما انجذب نحو  الأرض وهذه اهي الظاهرة التي كانت بدايتها التفاحة التي سقطت من الشجرة على رأس نيوتن.

يدرس العلماء عن معلومة تسمى عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح ب التدفق وهذا التدفق عبارة عن خطوط مغناطيسية في المجال كلما كانت النقطة أضعف كالما انظلقت منها في المحيط أو الفضاء مع العلم أن التقاطع بين الخطوط المغناطيسية لا يمكن ومستحيل وهذا ما يميز المجال المغناطيسي عن غيره من المجالات.

تسمى عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح ب

هذا السؤال من تمرينات مادة الفيزياء في المنهاج العلمي السعودي في الفصل الدراسي الثاني من هذا العام في المراحل التعليمية وكانت صيغته اختر الإجابة الصحيحة من الخيارات التالية: تسمى عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح ب.

  • الجواب الدقيق: التدفق المغناطيسي
  • العلاقة بين التدفق المغناطيسي والمجال المغناطيسي علاقة طردية بامتياز وذلك لأن اللفات الخاصة بمجال المغناطيس كلما زادت كلما زاد التدفق، وكلما زاد التدفق المغناطيس زاد المجال المغناطيسي أيضاً.
  • يمكن أن يتعرف القارئ عن الوحدة المخصصة عالمياً لقياس التدفق المغناطيسي وهي : الويبر

بهذه نكون قد فصلنا عن هذه الزاوية من زوايا الفيزياء وهي تسمى عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح ب وقد أوجدنا حلها بما يساعد الفهم العام عن هذا النوع من أنواع المغنطة.