تظهر لنا الشمس وكأنها تتحرك في السماء لأن الأرض تدور حول الشمس هذه العبارة واحدة من الجمل التي تتحدث عن المجموعة الشمسية في كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي في الفصل الدراسي الجاري من هذا العام في المنهاج التعليمي السعودي في هذا العام، حيث يتعلم الطالب عن الكواكب التي توجد حول الشمس ويطلق عليها بالمجموعة الشمسية.

قديماً كانت تسمى الكواكب حول الشمس بالمجموعة الشمسية وكواكبها التسعة ولكنها صارت ثمانية وذلك لأن الكوكب الأخير في عام 2016م تم إلغاء مسماه من كوكب بسبب اندثاره وتلاشيه فأصبح الكوكب الأول عطارد والكوكب الأخير نيبتون  ولما كان للأرض دورتين في جحورها تظهر لنا الشمس وكأنها تتحرك في السماء لأن الأرض تدور حول الشمس وهذا ما يتعلمه من يهتم بذلك.

تظهر لنا الشمس وكأنها تتحرك في السماء لأن الأرض تدور حول الشمس

الشمس هي ذلك الجسم الملتهب الذي يمد الكواكب ومن بينها الأرض بالحرارة والإضاءة ويشعر الناس أنها تتحرك ولكن ما الصحيح:

  • الجواب عاملين يجعلنان الشمس تظهر لنا أنها تدور وتلف أمامنا وهما:
  • الأول أن الأرض تدور حول نفسها مرة في اليوم محققة الليل والنهار
  • الثاني أن الارض تدور حول الشمس مرة في العام وينتج عن ذلك الفصول الأربعة في العام وهم ( الشتاء والصيف والخريف والربيع).
  • هذه الدورة تجعل الشمس تظهر على أنها متحركة مع أن الأرض هي التي تتحرك وهذا ما لا نشعر به.

وبعد هذه النقاط التفصيلية عن المسألة والتوضيحية في هذا العلم فهمنا كيف تظهر لنا الشمس وكأنها تتحرك في السماء لأن الأرض تدور حول الشمس وذلك بسبب دوران الأرض حول الشمس في فترات متتابعة أو متغيرة إما من خلال اليوم أو من خلال العام.