ما بعض الظواهر التي تحدث نتيجة حركة القمر حول الارض، تعتبر الظواهر الكونية من الظواهر التى تتجلى فيها قدرة الله عز وجل فى خلقه، فخلق الله الشمس والقمر وجعل لكل واحدة منهما حكمة كبيرة فى خلقها، وعلى العباد التأمل ومعرفى تلك الحكم.

سنتعرف من خلال مقالنا ما بعض الظواهر التي تحدث نتيجة حركة القمر حول الارض، على تلك الظواهر التى تنشأ من خلال حركة القمر حول الأرض وما الأسباب التى تؤدى لذلك بصورة مبسطة.

ما بعض الظواهر التي تحدث نتيجة حركة القمر حول الارض

لا بد لنا قبل الاجابة على السؤال أن نتطرق لبعض الأمور المتعلقة بالموضوع، حيث أن محور الشمس عبارة عن خط يصل بين قطبي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، مارا بمركز الأرض، في حين أن الأرض تدور حول الشمس سنرى أن محورها في نفس الاتجاه الذى تدور به الأرض، في هذا الوقت يكون هنالك ارتفاع في درجة الحرارة للمناطق التي تكون فيها كمية الشمس والضوء كبيرة، وتنخفض الحرارة في الجهة الأخرى للكرة الأرضية وبالتالي تقل كمية الضوء في هذه المناطق، ويعتبر هذا بالاتجاه العكسي لتلك الحركة الكونية، أما بالنسبة لظواهر القمر فحين ميل مدار القمر حول الأرض ما يقارب 5 درجات على مستوى الأرض حول الشمس،  خسفلم يتم خسوف أو كسوف خلال كل شهر عند طور المحاق والبدر، حيث أن حدوث خسوف القمر أو كسوف الشمس، يجب أن تتوفر تلك الشروط وهى ظهور القمر وهو في طور البدر ليحدث خسوف القمر، وظهور القمر في طور المحاق ليحدث كسوف الشمس. وأيضا وجود القمر بالقرب من النقطتين التي يتم التقاطع فيها مداره مع مستوى مدار الأرض.

ما بعض الظواهر التي تحدث نتيجة حركة القمر حول الارض

الاجابة النموذجية:

  • يقع القمر بين الارض والشمس وهذه هى ظاهرة كسوف الشمس.
  • تقع الارض بين الشمس والقمر وهذه هى ظاهرة خسوف القمر.

ما بعض الظواهر التي تحدث نتيجة حركة القمر حول الارض، استطعنا من خلال مقالنا أن نصل مع طلابنا الى الاجابة الصحيحة للظواهر المرتبطة بحركة القمر حول الأرض، من خلال الشرح التدريجى البسيط للوصول الى الاجابة بكل سهولة، متمنين لطلابنا التوفيق والسداد فى حياتهم العلمية.