هل الاردن من دول الخليج، قد تفائل الكثير من الخبراء الاقتصاديون من احتمالات انضمام الاردن الى منظومة دول مجلس التعاون الخليجي، معتبرين ذلك إضافة نوعية، بينما تخوف آخرون من أعقاب هذا الانضمام سياسياً، فقد تم دراسة ذلك من قبل بعض الخبراء فور الإعلان عن قيام دول الخليج بدراسة ضم الأردن إلى مجلس التعاون الخليجي.

لقاء رئيس الوزراء معروف البخيت

وخلال لقاء رئيس الوزراء معروف البخيت بعما أدى زيارة عمل إلى أبوظبي مؤخراً، اكد نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي/ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، قائلاً إن “دول مجلس التعاون الخليجي بصدد دراسة سلة متكاملة لدعم الأردن”، مضيفاً على أن “دراسة جدية لدخول المملكة في منظومة مجلس التعاون الخليجي بشكل تدريجي”.

بينما أكد بعض الخبراء الاقتصاديين إن انضمام الاردن لدول مجلس التعاون الخليجي يشكل إضافة نوعية لكلا من الاردن ودول التعاون الخليجي؛ وذلك لأن الأردن يتميز بتوفر الخبرات البشرية والعسكرية، كما أن الأردن تعد من أكبر المصدرين للأيدي العاملة لدول الخليج الذي هو بأمس الحاجة لها، اما مقابل ذلك فإن دول الخليج تعد قوة اقتصادية لا يمكن الاستغناء عنها، خصوصاً القوة الانتاجية النفطية والتي تعتبر حجر الاساس لأي دولة تعتبر قوية اقتصاديا.
كما أكد أيضاً على كثرة المجالات الغير محدودة التي يمكن التعاون فيها، وتتنوع من تعاون زراعي وسياحي وصناعي وتبادل للخبرات فهي ستنعش المسيرة الاقتصادية والاجتماعي وخصوصا الأردنية.

أهمية انضمام الاردن لدول مجلس التعاون الخليجي

تم التأكيد إلى اهمية اعادة صياغة القوانين الخاصة بالاستثمار، حتى تتناسب مع التطلعات الخليجية الراغبة بالدخول الى السوق الاردنية، كما يعتبرها الكثير على انها منطقة استراتيجية تربط الخليج بمنطقة الشام ومنها الى اوروبا، كذلك كون الأردن صمام أمان وخط الدفاع الاول بوجه إسرائيل، وأن أمن واستقرار الاردن ينعكس بصورة مباشرة على دول المنطقة بشكل عام، والخليج بشكل خاص.
كذلك أكد أيضاً على إن ايجابيات الانضمام لمجلس التعاون اكثر من سلبياته، وذلك لأن تلك الخطوة تعتبر كمحرك للعجلة الاقتصادية الاردنية، كذلك تتحسن معدلات النمو والمساهمة في القضاء على مشاكل البطالة والفقر، التي تعتبر المسؤولة عن التأخر الاقتصادي الاردني
كما أكد عاى أن أكثر سلبيات الانضمام للمجلس هو التخفيضات الجمركية للسلع، وبالتالي الحد من السيولة المقدمة للحكومة إلا أن ذلك سيتم تغطيته من خلال ضريبة المبيعات التي ستزيد طرديا مع تحرك المؤشر التجاري وعمليات البيع والشراء.
وأشار الخبير الاقتصادي، الدكتور قاسم الحموري، إلى أن على الاردن ان يحافظ على علاقاته مع دول الخليج للعمل على نهوض

تأسيس مجلس التعاون الخليجي

تأسس مجلس التعاون الخليجي في الخامس والعشرون من ايار (مايو) 1981 كمنظمة اقليمية تضم 6 دول ومنها: الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت، حيث يوجد مقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض، وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي منظمة إقليمية مكونة من الدول العربية التي تطل على الخليج العربي.
وبما أن العراق تعد دولة عربية تطل على الخليج العربي، و كما تعتبر اليمن دولة تمثل الامتداد الاستراتيجي لدول مجلس التعاون الخليجي، فهم يعتبروا دولاً تم ترشيحها من أجل الحصول على عضوية المجلس الكاملة، كذلك فكلاً من دول العراق واليمن لديهم عضوية في العديد من اللجان مثل المجالس الرياضية والصحية والثقافية.

هل ينضم الأردن إلى مجلس التعاون الخليجي؟.. خبير سياسي يجيب

أجاب الخبير السياسي في حديثه على، أن الحراك الدبلوماسي القائم وقصة مؤسسة التعاون قد يضفي من إندماج الأردن في مجلس التعاون الخليجي.

  • وأن الأردن في الصعيد الصناعي يتمتع بعلاقات جيدة مع جميع دول التعاون الخليجي.
  • وأوضح أن المصالحة الخليجية مع قطر، قد تكون قد مهدت الأجواء أمام مسألة أن لا يكون هناك نوع من “الفيتو” على مسألة التعاون العميق مع الأردن.
  • وأشار إلى أن الأردن في السنوات الأخيرة انتهج مسألة التعاون متعدد الأطراف بين الدول، وخاصة أن الأردن له ميزة نسبية عند مجلس التعاون الخليجي.
  • أما من ناحية اقتصادية إن الاردن استراتيجيا بحاجة الى عمق استراتيجي اقتصادي يستوعب الطاقات والخبرات لتنمية الاقتصاد الأردني لديه.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى عرض الاجابة الصحيحة للسؤال الذي نص على:

  • ” هل الأردن من دول الخليج ” هل الاجابة صحيحة أم خاطئة؟
  • فتكون الاجابة الصحيحة هي ( إجابة خاطئة) .