يتصف مناخ المملكة العربية السعودية بالتغير من منطقة لأخرى وذلك بسبب اختلاف، ان الطقس والمناخ من المواضيع المهمة، والسعودية تحتوي على الكثير من انواع الطقس وذلك بسبب كبر مساحتها الشاسعة، حيث ان المملكة العربية السعودية هي من بين الدول العربية الاكبر من حيث المساحة. يعد التعرف على الطقس من الاشياء المهمة التي نرغب في تسليط الضوء عليها، ان هذا الامر يساعد على فهم كيف يتكون مناخ المنطقة وتوقع الطقس خلال الايام القادمة واتخاذ القرارات الصحيحة التي تتوافق مع الطقس.

مثلا ان كان هناك صياد يرغب في التوجه الى عمق البحث من اجل اصطياد السمك، وكان الطقس سيئا فانه يعرض بذلك حياته للخطر ولكن بمعرفة الطقس كيف سوف يكون من خلال ما تعلنه وكالات تحليل الطقس فانه سوف يتفادى اي مخاطر قد تقع من اجل خلال تاجيل العمل الى الايام الاكثر هدوءا.

يتصف مناخ المملكة العربية السعودية بالتغير من منطقة لأخرى وذلك بسبب اختلاف

تعد المملكة العربية السعودية اكبر بلد خلجي ولذلك من الطبيعي ان نرى انها تمتلك انواع مختلفة من المناخ على اراضيها، وسوف نتعرف على سبب ذلك في الاسفل، حيث ان السؤال يرغب في توجيه انتباه الطلاب الى امر اخر غير المساحة الشاسعة للمملكة العربية السعودية.

  • السؤال: يتصف مناخ المملكة العربية السعودية بالتغير من منطقة لأخرى وذلك بسبب اختلاف
  • الجواب: بسبب اختلاف التضاريس الموجودة في السعودية.

حيث ان التضاريس تلعب دورا مهما في تحديد مناخ المنطقة. ولمن لا يعرف ما المقصود بالتضاريس، هي الجبال والسهول الهضاب وغيرها من الاشكال المختلفة لسطح الارض.

ومن الامثلة على تاثير التضاريس على المناخ، الجبال مثلا التي بسبب ارتفاعها الشاهق تمنع مرور الرياح الى الجهة الاخرى، مما ينتج عن ذلك تكون مناخ مختلف في الجهة الاخرى.