يسري تيار مقداره 80 في سلك طوله 050. احد اسئلة مادة العلوم او الفيزياء التي تعد من الاشياء المهمة التي يجب ان يدرسها الطالب من اجل فهم كيف يمكن حساب القوة التي حصل عليها السلك من مرور التيار الكهربائي وفي نفس الوقت وضعه في مجال مغناطيسي، حيث ان غياب احدهما سوف يؤدي الى عدم وجود اي قوة مؤثرة، لذلك يحاول هذا السؤال ان يوصل للطالب فكرة انه للحصول على القوة فانه يتطلب ان يكون هناك مجال مغناطيسي وتيار كهربائي يسير في اتجاه معينه وليس كهرباء ساكنة، لان الاخيرة لن تؤدي الى الحصول على اي قوة.

من خلال المتابعة الحديثة لمادة الفيزياء فانه توصلنا الى حل يسري تيار مقداره 80 في سلك طوله 050 والذي نعرضه لكم في الاسفل. وقد يتساءل الناس هل السؤال صعب ام سهل.

يسري تيار مقداره 8.0 في سلك طوله 0.50 متر

من المعلوم كما درسنا اعزائي الطلاب انه عندما يمر تيار كهربائي تحت تاثير مجال مغناطيسي فان قوة تنشا تتسبب في تحريك هذا التيار الكهربائي او الموصل الذي يسير فيه نحو اتجاه معين حسب قاعدة اليد اليمنى يمكن تحديد الاتجاه، لان الاتجاه الذي يتحركه الموصل والذي في حالتنا السلك الذي طوله نصف متر لا يكون عشوائيا وانما يكون في اتجاه معين وقد حدد العلماء الطريقة التي يمكن فيها فحص اتجاه التيار الكهربائي.

  • السؤال: يسري تيار مقداره 80 في سلك طوله 050
  • الجواب: 1.6 نيوتن.

لقد توصلنا الى الحل من خلال الاعتماد على قانون القوة والذي ينصل على ان القوة تساوي شدة التيار الكهربائي ضرب المجال المغناطيسي ضرب طول السلك، وبعد تنفيذ هذا القانون على المعطيات الموجودة عنا في السؤال تم الحصول على الجواب 1.6 نيوتن. وفي النهاية نود الاشارة الى ان القوة دائما تقاس بوحدة نيوتن.