يمارس سلمان رياضة الجري ستة أيام في الأسبوع بحيث يجري 4 كلم في اليوم الواحد فإذا قرر أن يجري ثلث هذه المسافة فقط كل يوم فكم كيلومترًا سيجري في الأسبوع الواحد ؟ انه احد اسئلة الحساب المهمة التي تلفت انتباه الطالب الى موضوع مهم وهو النسب، عندما يطلب منك السؤال مثلا الثلث او الربع او اي نسبة اخرى فانه من المتوقع منك عزيزي الطالب ان تحل السؤال وتقوم بالوصول الى النسبة المطلوبة، وفي هذه الصفحة سوف نشرح هذا الامر لكي يكون واضحا دوما وتتمكن من حل اي سؤال شبيه به.

ان الاعتماد على النفس وبذل الجهد في البحث والدراسة سوف يقود في النهاية الى فهم الدرس بشكل كامل، يمارس سلمان رياضة الجري ستة أيام في الأسبوع بحيث يجري 4 كلم في اليوم الواحد فإذا قرر أن يجري ثلث هذه المسافة فقط كل يوم فكم كيلومترًا سيجري في الأسبوع الواحد ؟ هذا السؤال سوف يساعد كثيرا في هذا الموضوع.

يمارس سلمان رياضة الجري ستة أيام في الأسبوع بحيث يجري 4 كلم في اليوم الواحد فإذا قرر أن يجري ثلث هذه المسافة فقط كل يوم فكم كيلومترًا سيجري في الأسبوع الواحد ؟

من خلال تحليل هذا السؤال فانه تخرج عنا المعطيات التالية: يجري 6 ايام في الاسبوع. مسافة 4 كلم في اليوم. ويحتاج السؤال الى معرفة ثلث المسافة التي يجريها اسبوعيا، هذا ما يريده السؤال التعرف على القيمة بعد ان قرر سلمان ان يجري ثلث المسافة.

  • الجواب: 8 كلم

وقد حصلنا على هذه الاجابة من خلال المعادلة التالية: المسافة المقطوعة كل يوم ضرب عدد ايام الاسبوع تقسيم 3. وهذا يساوي بالارقام في حالتنا 4 ضرب 6 تقسيم 3 ويساوي 8. بهذا نكون قد تعرفنا على الحل وطريقة الحل ايضا.