تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا، أطلق العلماء بعض التعريفات على الشبكية وأهم هذه المصطلحات أنها طبقة من الأنسجة تبطن المنطقة الداخلية من الجزء الخلفي من العين بالقرب من العصب البصري والتي تمتلك وظيفة مهمة حيث تعتمد على أنها الجزء المسؤول عن استقبال الضوء من العدسة وتقوم المستقبلات الضوئية في شبكية العين بمعالجتها وتحويلها إلى إشارات عصبية يرسلها العصب البصري إلى الدماغ لإكمال عملية الإدراك البصري ورؤية الصورة بشكل أوضح وأكثر قرباً.

وتقوم شبكية العين بتجميع كافة مصادر الضوء الساقط عليها على العين المجردة والتي تعكس الرؤي الكاملة، تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا ويتميزان هذين النوعين بأنهما مختلفان عن بعضهما البعض في الطبقات التي تتكون والصفات والخصائص التي تتميز بها.

تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا

ينتج عن تراكب الخلايا والتي وضحتها كتب العلوم الإجتماعية الكثير من أنواع وأقسام الشبكية في العين، وأهم الأسئلة المتعلقة بشبكية العين هو: تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا.

  • الإجابة الصحيحة هي: تتركب الشبكية من عدة طبقات موجودة في الخلايا العصبية والتي تكون مرتبطة بشكل أساسي فيما بينها بطريقة تسمى المشبك والتي تمتلك العديد من الخلايا البارز لها قطبين.
  • وتحتوي شبكية العين على الخلايا العقدية والتي تساهم في تكون خلايا العصب البصري الموجودة في طبقة الخلايا العقدية.

وتعد شبكية الأجسام الفقرية أحد الأنسجة الأساسية الحساسة والتي يطلق عليها البطن الداخلية للعين، حيث حققت البصريات إنجازاً كبيراً في دور تحليل الصور المرئية على شبكية العين من خلال أداء نفس الوظيفة التي تؤديها الكاميرا في تصوير الأفلام، تتركب الشبكية من نوعين من الخلايا عندما يصل الضوء إلى شبكية العين وتبدأ سلسلة من الأحداث الكيميائية والكهربائية التي تؤدي إلى وجود نبضات عصبية في العين.