اكتب قائمة بأربع عمليات جيوكيميائية حيوية مهمة، علم الجيوكيمياء هو أحد العلوم التي تهتم بالدراسة الخاصة بالأرض والكواكب وكيفية تكوينها ونشأتها، اضافة الى دراسته للتفاعلات الكيميائية الحاصلة عليها، والتي بدورها تتحكم بتراكيب كلا من المياه والتربة والصخور عليها، وكيفية حدوث دورات الطاقة والمادة ومكوناتها.

الجيوكيمياء الحيوية هي أحد علوم الأرض التي تظهر أساليب ومخططات المادة الكيميائية فيها، سواء أكانت تلك المواد على هيئة مركبات كيميائية أو على هيئة عناصر، لذلك يمكننا الاجابة عن اكتب قائمة بأربع عمليات جيوكيميائية حيوية مهمة بناء على المفاهيم التي ترتكز عليها الجيوكيميائية الحيوية فيما يلي.

قائمة بأربع عمليات جيوكيميائية حيوية مهمة

مصطلح جيوكيميائية الحيوية هو أحد المصطلحات التي تشرح العوامل المؤثرة في كلا من الكيمياء والجيولوجيا وعواملها، اضافة الى العوامل الحيوية المؤثرة على الأشكال في تدوير المادة، لذلك فإن اجابة السؤال التعليمي اكتب قائمة بأربع عمليات جيوكيميائية حيوية مهمة، هي ما يلي:

  • عملية عكس النترتة: وهي احدى العمليات الكيميائية التي تعمل على اضافة عناصر النترو الى المركبات الكيميائية.
  • عملية التعرية: أحد علوم الأرض التي تشرح العمليات الحاصلة على سطح الأرض، مثل جريان الرياح أو تدفق المياه.
  • عملية التجوية: عبارة عن عملية تعمل على تفتيت وتحليل الصخور، اضافة الى أنها تحلل التربة والمعادن المتواجدة على سطح الأرض، من خلال الاعتماد على العوامل الجوية.
  • عملية الحت: وهي المكان الذي تتواجد فيه صخور الشاطئ، وتعمل على طرحها مع بعضها البعض بالاعتماد على الأمواج التي بدورها تكسرها وتفتتها الى جزيئات أصغر.

إذا وبناء على ما سبق، فإن اكتب قائمة بأربع عمليات جيوكيميائية حيوية مهمة هي كلا من عمليات ” الحت، التجوية، التعرية، عكس النترتة “، اضافة الى العمليات التي تحدث من خلال الدورات لكل من الجيولوجيا والكيمياء، والدورات الحيوية وهي مثل دورات الأكسجين والماء والكبريت والفوسفور وغيرها من العناصر التي تعتمد على عمليات الجيوكيميائية الحيوية بصفة عامة.