تود سامية أن تضع ١٢ مثلث في صف بحيث تتكرر الألوان أبيض ، أبيض ، أحمر ، أصفر على الترتيب . فكم مثلث أحمر تحتاج، يبحث العديد من طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي عن اجابة هذا السؤال التعليمي، والذي يعرضه كتاب الرياضيات في الفصل الدراسي الثاني، إذ يمكننا الاجابة عليه وفق القاعدة النمطية .

قاعدة النمط هي عبارة عن صيغة معينة للأرقام أو الحروف، يمكن عن طريقها معرفة تسلسل تلك الأرقام والحروف من خلال عمليات الرياضيات، والتي تصف العلاقة بينهما بشكل متتالي وفي نمط معين، لذلك فإن اجابة تود سامية أن تضع ١٢ مثلث في صف بحيث تتكرر الألوان أبيض ، أبيض ، أحمر ، أصفر على الترتيب . فكم مثلث أحمر تحتاج، نجيبكم عليها فيما يلي.

تود سامية أن تضع ١٢ مثلث في صف بحيث تتكرر الألوان أبيض ، أبيض ، أحمر ، أصفر على الترتيب

يتم حل سؤال تود سامية أن تضع ١٢ مثلث في صف بحيث تتكرر الألوان أبيض ، أبيض ، أحمر ، أصفر على الترتيب . فكم مثلث أحمر تحتاج، من خلال الاعتماد على أحد الأشكال للقاعدة النمطية، وهي عندما يتم تكبير عدد من الأرقام على هيئة استمرارية متسلسلة، فذلك يعني بأن النمط هو تصاعدي، وعند تتابع الأرقام بشكل نمطي للوصول الى أصغر نمط، فإنه يعتمد على القاعدة النمطية التنازلية، سواء أكانت تتضمن تلك القاعدة عملية الطرح أو القسمة.

إذا وبناء على ما سبق من مفهوم القاعدة النمطية وأشكالها، فإن اجابة السؤال التعليمي تود سامية أن تضع ١٢ مثلث في صف بحيث تتكرر الألوان أبيض ، أبيض ، أحمر ، أصفر على الترتيب . فكم مثلث أحمر تحتاج، هي 6 مثلثات حمراء.