ما اسم العمليه التي تستعمل فيها الخليه الطاقه لنقل المواد، من ضمن الأسئلة المطروحة في كتاب العلوم الفصل الدراسي الثاني للصف الثالث متوسط، وذلك عن درس أنشطة في الخلية، وحتى نتمكن من الاجابة عن السؤال السابق يجب علينا التعرف على “عمليات نقل الطاقة في الخلية”، فإن عملية نقل المواد في الخلية، تعتبر من أهم العمليات التي يتم من خلالها نقل غشاء اليلازما للمواد من وإلى الخلية، من خلال نوعين رئيسيين من النقل وهما ” النقل السلبي، والنقل النشط”، من خلال مقالنا هذا يمكننا التعرف على السؤال الذي نص على: ما اسم العمليه التي تستعمل فيها الخليه الطاقه لنقل المواد؟

أنواع النقل في الخلية

هناك نوعين أساسيين من عمليات النقل في الخلية وهما كالتالي: النقل السلبي والنقل النشط:

النقل السلبي هو : في هذه العملية يحيط الغشاء البلازمي في الخلية، والذي يتشابه في عمله مع شبك النفاذة، لذلك يسمح لبعض المواد النفاذ من وإلى الخلية، بينما يمنع أي مواد أخرى من المرور.

حيث تستطيع المواد من المرور خلال الغشاء البلازمي من خلال عدة طرق، حيث يعتمد في ذلك على حجم الجزيئات، وحاجتها إلى الطاقة، والطريق الذي تسلكه، حيث يسمى ذلك النوع من النقل بالنقل السلبي. كما يوجد ثلاث انواع من النقل السلبي والتي تعتمد على طبيعة المادة المتنقلة وهما كما يلي:

  • الانتشار.
  • الخاصية الاسموزية.
  • الانشار المدعوم

ما اسم العمليه التي تستعمل فيها الخليه الطاقه لنقل المواد

النقل النشط هو : عملية نقل الاملاح إلى الخلية، والتي يتم من خلالها نقل المواد والجزيئات والأيونات من التركيز الأقل إلى التركيز الأعلى، لذلك فهي تحتاج إلى الطاقة حتى تنقل المواد من خلال غشائها، لذلك فهي تحتاج إلى بروتينات ناقلة، حيث يعتبر امتصاص الجلوكوز في أمعاء جسم الإنسان و امتصاص المعادن أو الأيونات في خلايا الشعر الجذرية للنباتات من أمثلة النقل النشط.

ومن أنواع النقل النشط في الخلية ما يلي:

  • النقل النشط الأساسي: في هذا النوع النشط تُستخدم الطاقة من خلال تفكك جزيئات أدينوسين ثلاثي الفوسفات، حتى يتم نقل الجزيئات من خلال الغشاء الخلوي عكس تدرج التركيز الطبيعي.
  • النقل النشط الثانوي: في هذا النوع النشط يتم استخدام الطاقة الكهروكيميائية بدلاً من أدينوسين ثلاثي الفوسفات، والذي يحدث من خلال الغشاء البيولوجي للخلية.

إذاً السؤال الذي نص على ما اسم العمليه التي تستعمل فيها الخليه الطاقه لنقل المواد

تكون اجابته الصحيحة هي / النقل النشط.

إلى هنا أعزائي الطلبة نكون قد قدمنا لكم الاجابة الصحيحة للسؤال السابق وذلك بعد توضيح ما هي أنواع النقل في الخلية.