عدد الكروموسومات في الخلية الجنسية لمخلوق حي تساوي ضعف عدد الكروموسومات في الخلية الأم، يقوم جسم الكائن الحي بالكثير من العمليات التي تساهم في إكساب الجسم طاقة متساوية وأهمها عملية تنظيم الحمض النووي أثناء الأجهزة الخلوية والكروموسومات والتي تنقسم لنوعين مهمين أحدهما يسمى الكروموسومات الجنسية وهو العامل الذي يتعلق بالعدد المتميز بأنه لديه زوج واحد فقط، بالإضافة إلى أن الكروموسومات هي المسؤولة عن تحديد جنس الإنسان قبل عملية الولادة.

ويأتي النوع الثاني من الكروموسومات بحيث تكون مسؤولة عن جميع الجينات والخصائص الوراثية التي يتمتع بها جسم الكائن الحي، وعدد الكروموسومات في الخلية الجنسية لمخلوق حي تساوي ضعف عدد الكروموسومات في الخلية الأم من العبارات التي من الممكن أن تكون صحيحة أو خاطئة حسب العوامل التي تؤدي لذلك.

هل عبارة عدد الكروموسومات في الخلية الجنسية لمخلوق حي تساوي ضعف عدد الكروموسومات في الخلية الأم صحيحة

تعتبر أسئلة الصح أو الخطأ من الأسئلة البسيطة التي يسهل على الطالب الإجابة عنها لوضوع مفاتيح الحل في السؤال نفسه وأبرز هذه الأسئلة هو: عدد الكروموسومات في الخلية الجنسية لمخلوق حي تساوي ضعف عدد الكروموسومات في الخلية الأم.

  • الإجابة الصحيحة هي: بالنسبة للكروموسومات وعددها في الخلية الجنسية لأي مخلوق حي تكون مساوية لضعف الكروموسومات وعددها في الخلية الأم هي عبارة خاطئة والأصح هو كون عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الأم أكبر من الكروموسومات الموجود في الخلية الجنسية.

تختلف الكروموسومات وعددها من حيث نوع الكائنات الحية الموجودة على سطح الكرة الأرضية ويعود السبب في ذلك إلى إختلاف نوع الخلايا الموجودة في جسم هذه الكائنات، وتعتبر عدد الكروموسومات في الخلية الجنسية لمخلوق حي تساوي ضعف عدد الكروموسومات في الخلية الأم من العبارات الخاطئة تماماً لزيادة عدد الكروموسومات في الخلية الأم عن الخلية الجنسية.