مخلوقات حية غير قادرة على صنع غذائها بنفسها، تعد الكائنات الحية من الأمور المهمة التى يتم دراستها ضمن المناهج التعليمية فى المملكة العربية السعودية، حيث أن الكائنات الحية تنقسم الى قسمين، الأول هو الكائنات التى تعتمد على نفسها فى صنع غذائها والثانية هى الكائنات التى تكون غير قادرة على صنع غذائها بنفسها وتعتمد على المحيط الذى يدور حولها.

سنتعرف من خلال مقالنا مخلوقات حية غير قادرة على صنع غذائها بنفسها، على مسمى تلك الحيوانات وماذا تأكل وماذا أطلق عليها المختصون فى أمور البيئة، بصورة سهلة وبسيطة حتى تكون الاجابة سلسة لطلابنا.

مخلوقات حية غير قادرة على صنع غذائها بنفسها

لا بد لنا قبل البدء فى التعرف على مسمى تلك المخلوقات أن نقوم بالتعرف على بعض المفاهيم المتعلقة بالموضوع، حيث أن المخلوقات الحية غير قادرة على صنع غذائها بنفسها هي كائنات لا تتمكن من تصنيع طعامها بذاتها، وبالتالي هى تقوم باستمداد غذائها من خلال مصادر أخرى متعددة، وخاصة من المواد النباتية أو الكائنات الحيوانية، حيث أنه فى السلسلة الغذائية يتم تسمية المخلوقات الحية الغير قادرة على صنع غذائها بنفسها بالكائنات غير ذاتية التغذية،

ومن الأمثلة على المخلوقات الحية الغير قادرة على صنع غذائها بنفسها ما يلى:

  • آكلة الأعشاب: ويتم تسميتها بالكائنات غير ذاتية التغذية وتقوم بأكل النباتات من أجل الحصول على الغذاء بالعشب، أو المستهلكين الأساسيين، مثل الحيوانات العاشبة كالأغنام والأبقار والغزلان.
  • آكلات اللحوم: وفى الغالب هى حيوانات تكون آكلة اللحوم من الحيوانات المفترسة التي تقوم باعتمادها على الغذاء من  الحيوانات العاشبة، ومن أمثلتها الاسود والصقور والذئاب.

مخلوقات حية غير قادرة على صنع غذائها بنفسها

الاجابة النموذجية: الكائنات غير ذاتية التغذية أو ( المستهلكين )

مخلوقات حية غير قادرة على صنع غذائها بنفسها، استطعنا من خلال مقالنا أن نصل واياكم الى الاجابة الصحيحة المتعلقة بالمسمى العلمى للمخلوقات الحية التى لا تستطيع أن تصنع غذائها بنفسها، واستطعنا أن نتعرف على بعض تلك الكائنات بصورة سهلة وبسيطة، متنين لطلابنا التوفيق والسداد.