كيف يتكون المطر المتجمد الذي يعد من الخصائص المعروفة في نوع من العواصف وهي ” العواصف الجليدية” إن السحب عندما تفرز الأمطار وترخي بها إلى الأرض فإن هذه الأمطار تكون في حالة مياة وقطرات منسابة ولكن عندما تلامس هذه القطرات سطح درجة الحرارة له أقل من الصفر وبالتأكيد أقل من درجة حرارتها فإن الذي ينتج هو أن تتجمد هذه القطرات وتسقط على هيئة ثلوج يعاينها الناس في مناطق معينة.

كيف يتكون المطر المتجمد من كتاب العلوم في صف اول متوسط  ضمن الفصل الدراسي من هذا العام 1442 حيث يتعلم التلاميذ عن هذه الأمطار ويتعرفون عن الأحوال المناخية والطقس دارسين عن الأنواع المختلفة التي لها تأثيرها على النظام البيئي بشكل عام.

كيف يتكون المطر المتجمد

يرى الطالب في الكتاب السؤال رقم عشرين وصيغته الكاملة: البحث عن معلومات: أكتب في دفتر العلوم كيف يتكون المطر المتجمد.

  • الجواب الصحيح: يتكون الماء المتجمد عندما تسقط بلورات الثلج خلال طبقة هوائية دافئة وتنصهر ثم تعود فتتجمد مرة أخرىلدى مرورها قرب طبقة هوائية باردة قريبة من سطح الأرض.
  • تعتبر بلورات الثلج أو ما يطلق عليها ” البرد” من المظاهر الضارة بالمزروعات ولهذا كان الكثير من العاملين في هذا الحقل يحصرون على نباتهم فيجعلونه في حمامات بلاستيكية حفاظاً عليها من الشدة التي تقع بها هذه البلورات شديدة البرودة.
  • ذكر الله عز وجل في القرأن هذا النوع مما يسقط من السماء لعضمته فقال (ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء وصرفه عن من يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار).

التعرف على الطريقة التي يتشكل بها البرد أو الثلج الساقط من السماء مفيدة جداً وهي إجابةمطمئنة عن كيف يتكون المطر المتجمد.