كيف يمكنك تمثيل حركتي سيارتين من كتاب الرياضيات في المنهاج التعليمي السعودي الفصل الدراسي الثاني من هذا  العام 1422، يدرس الطلبة عن هذا العلم في وحدة ” الاحصاء” وهي من الوحدات المهمة التي تتوزع موضوعاتها في المراحل التعليمية المختلفة من الابتدائية والمتوسطة والثانوية لأن هذا النوع من المعرفة من المجالات التطبيقية في الحياة العملية من معرفة البحوث المنهجية وكيفية الوصول إلى أرقام ونتائج، وكذلك حساب المعدلات السكانية والتبيانات المساحية المختلفة.

كيف يمكنك تمثيل حركتي سيارتين يدرس أي أنواع المخططات أو الأساليب الاحصائية يصلح لهذا النوع من تبويب الأرقام والقيم، لأن المسارات تتنوع ما بين العينة أو الفئة وتسجيل القيم والأرقام والتكرارات، فهل يصلح ( القطاع الدائري، أم المدرج التكراري، أم الرسم البياني، أم الأعمدة المزدوجة، أو الجدول التكراري) فقد يصلح بعض هذه النماذج لكن أي الأنواع أدق في توضيح هذا التمثيل للسيارات وحركتها.

كيف يمكنك تمثيل حركتي سيارتين

الحل الصحيح للتفصيل عن تسارع مركبة معينة مقارنة بغيرها من المركبات بما هو أقرب للتنافس والتسابق يمكن أن يتسعمل مجموعة من الأساليب منها:

  • الجواب الصحيح: رسم مخطط معين باستعمال التوجيه مع استثمار المصطلحات والعناوين المعروفة رياضياً مثل قوانين  وأرقام ( التسارع والسرعة، أو المسافة المقطوعة مع الزمن، وموقع الحركة وإزاحة الجسم).
  • يجب أن يتعلم الطالب أن هذه التمثيلات تدريبية لسبر أغواره وقدرته على الحلول دائماً لمثل هذه النماذج واسقاطها على ما هو أصعب من ذلك ( وبالإمكان وصف ذلك في رسم تكراري أو قطاع دائري).
  • نترك الحل للطلبة في التعليقات والتتناقش والتشاور بما يزيد من قوة الموضوع وتلاقح الآراء حول المركبات أو السيارات والتبويب لها.

سؤال كيف يمكنك تمثيل حركتي سيارتين أخذنا للتوضيح بشكل مستفيض عن هذا النوع من العلوم الحسابية الذي له أثر في الواقع المعايش.