ما هو العلم الاقدم في تاريخ البشريه ( علم الفلك) والمعرفة بالكواكب والنجوم هو ذلك العلم وهي المعرفة التي تصنف عند الكثير من العلماء أنها الأقدم، ومن خلالها كان الإنسان يتعرف على الشهور كما أنه يحسب الأوقات وكان يعرف الإتجاهات، ولهذا سعى في تعلمها وقد بين الله تعالى في كتابه وجاءت شريعة الرسول صلى الله عليه وسلم مفرقة بين ما يجوز من هذا العلم وبين ما لا يجوز والذي أدخل فيه الكثير من المدلسين ما ليس منه.

ما هو العلم الاقدم في تاريخ البشريه  والذي يكر العلماء بأن تاريخه يعود إلى حوالي 40 ألف سنة، ولا زال التفصيل عنه إلى يومنا هذا، وبات الاعتماد عليه يدخل في بناء الأنفاق وشق الطرق وتحدد القبلة والسفن في البحار وغيرها.

ما هو العلم الاقدم في تاريخ البشريه

كثيرة هي العلوم في هذه الحياة ومهما بلغ الإنسان من معرفة فإنه محدود المعرفة قياساً بعلم الله ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) وهذا العلم هو:

  • الجواب/ علم الفلك هو العلم الأقدم وفق الكثير من الدراسات ولكن الأقدم منه ( علم التوحيد والعقيدة مذ خلق الله آدم عليه السلام وبين له الدين.
  • لقد كان هذا العلم خاصاً بالحساب وجوز الإسلام الاعتماد على النجوم في الانارة ومعرفة الاتجاهات والحساب للمواقيت ولكنه حرم الكهانة والعرافة والتوقعات وزعم معرفة الغيب.

 الفلك والنجوم في الاسلام

هناك ما هو جائز وذلك واضح في الكتاب:

  • قال الله تعالى (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب).
  • قال الله تعالى (وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر)
  • قال صلى الله عليه وسلم ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم فأكملوا العدة).

وهناك من الحرام الذي منعته الشريعة الإسلامية:

  • قال الله تعالى (قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون).
  • قال صلى الله عليه وسلم (من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ﷺ).
  • قال صلى الله عليه وسلم  (قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر. فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب).

وفي النهاية قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه (عليكم بالعتيق) وهو العلم الذي كان عليه الرسول والسلف الصالح فهو القديم المفيد في الدنيا والآخرة، أما علم الأبراج والكهانة والعرافة والتوقعات من المحرمات ولا يصح هذا العلم أبداً وسؤال ما هو العلم الاقدم في تاريخ البشريه بينا أنه الفلك في تصنيفات العلوم الدنيوية .