متى ينتهي وقت صلاة الضحى، من ضمن الأسئلة الدينية التي يبحث عن إجابتها الكثير من الطلاب والطالبات في المراحل التعليمية المختلفة، من أجل الحصول على الاجابة الدقيقة لذلك السؤال الذي تم طرحه في كتب المنهاج السعودي في المملكة العربية السعودية، عن حديث عقبة بن عامر –رضي الله عنه- “ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن، أو أن نقبر فيهن موتانا: «حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع -فإذا ارتفعت بدأ وقت صلاة الضحى-، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس»  وإذا قام قائم الظهيرة حتى تزول هنا ينتهي وقت صلاة الضحى، وبعد ذلك لا تصلى الضحى حيث انتهى وقتها. للتعرف على الاجابة الصحيحة والدقيقة للسؤال الديني الذي نص على: متى ينتهي وقت صلاة الضحى، تابعوا معنا الاجابة من خلال هذا المقال في السطور القادمة.

ما هي صلاة الضحى

قال الله تعالي “إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا”. لقد فرض الله تعالى على عباده المؤمنين خمس صلواتٍ في اليوم، يجب أن يؤدوها في أوقاتٍ مختلفة، ومن أراد زيادة في رضا الله ورزقه عليه أن يتبع سنة النبي عليه الصلاة والسلام، يؤدي السنن والنوافل أيضاً، كذلك تعتبر صلاة الضحى من أفضل صلوات النوافل التي كان يؤديها نبي الله عليه الصلاة والسلام وهي: إحدى صلوات السنن، وحكمها سنة مؤكدة، كما أنه يُطلق عليها اسم صلاة الأوابين، فقد أقسم الله تعالى بوقت الضحى في سورة الضحى، حين قال تعالى: (وَالضُّحَى. وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى)

مَتَىَ يَنْتَهِي وَقْتُ صَلَاةِ الضُّحَى

في العادة تبدأ صلاة الضحى من ارتفاع الشمس بعشرين دقيقة، وينتهي قبل أذان الظهر بخمس دقائق، وذلك بعد أن يمضي ربع النهار.

حيث يَنْتَهِي وَقْتُ صَلَاةِ الضُّحَى قَبْلَ اسْتِوَاءِ الشَّمْسِ في وَسَطِ السَّمَاءِ، أي ما يقارب قَبْلَ أَذَانِ الظُّهْرِ بِخَمْسِ دَقَائِقَ، فقد دل الفقهاء على ذلك لِأَنَّ سَيِّدَنَا محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الصَّلَاةِ في هَذِهِ السَّاعَةِ

قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: «صلاة الأوّابين حين ترمض الفصال»، ومعناه أن تَحمى الرّمضاء، وهي الرّمل، فتبرك الفِصال من شدّة الحرّ.

وَهَذَا الحُكْمُ يطبق في كافة الأَيَّامِ مَا عَدَا يَوْمَ الجُمُعَةِ مثلما قالوا الشَّافِعِيَّةِ: “كَانَ المُسْلِمُونَ يُصَلُّونَ في خِلَافَةِ عُمَرَ في وَقْتِ الاسْتِوَاءِ حَتَّى يَخْرُجَ إِلَيْهِمْ عُمَرُ لِيَخْطُبَ فِيهِمْ، وَلَمْ يُنْكَرْ عَلَيْهِمْ ذَلِكَ”.

وَأَمَّا المَالِكِيَّةِ فَقد قالوا إنه يَنْتَهِي وَقْتُ صَلَاةِ الضُّحَى عِنْدَ الاسْتِوَاءِ، أي عِنْدَ أَذَانِ الظُّهْرِ، في جميع الأَيَّامِ.

فَضّلُ صَلَاةِ الضُّحَى

  • تعتبر صلاة الضحى من النوافل _ حكمها سنة مؤكدة.
  • عدد ركعات صلاة الضحى ركعتين، وهناك من يصليها أربع ركعات، فهي تؤدى كلّ ركعتين معاً بتسليمةٍ واحدةٍ،أما الرسول عليه السلام كان يصليها ثماني ركعات، فقد صلاها في يوم فتح مكة.
  • تتتم صلاة الضحى مثل الصلاة العادية تماماً، فهي تبدأ بالفاتحة، وسورة قصيرة في كلّ ركعة، كما تتم التشهد والصلاة الإبراهيمية والتسليم في كلّ ركعتين.
  • يُستحب أن يُقرأ في صلاة الضحى إحدى السور القصيرة مثل سورة الضحى، وسورة الشمس.
  • أوصى بها رسول الله عليه الصلاة والسلام المسلمين، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: (أوصاني خليلي بثلاثٍ، لا أدعُهنَّ حتى أموتَ: صومُ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ، وصلاةُ الضحى، ونومٌ على وِترٍ).
  • لها فضلٍ كبيرٍ وأجرٌ عظيم عند الله تعالى،فهي تُغني عن التصدّق، حيث أنها تُجزي صدقة عن كل مفصلٍ من مفاصل جسم الإنسان، كذلك فهي سبب في الرزق والبركة، كما أنها تُشعر المؤمن بالراحة والطمأنينة.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على الاجابة الصحيحة للسؤال الديني الذي نص على: متى ينتهي وقت صلاة الضحى؟ فكانت الاجابة الدقيقة هي تبدأ صلاة الضحى بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة، وينتهي قبل أذان الظهر بخمس دقائق. كما تعرفنا على فضل صلاة الضحى.