استعمل مسطرة ومنقلة لرسم متجه، يعتبر من أهم الأسئلة التعليمية المنهجية التي يتم طرحها على الطلاب ضمن المناهج التعليمية فى المملكة العربية السعودية، والموجودة في كتاب الرياضيات، درس فصل المتجهات، حيث يتم العمل على تمثيل المتجهات بصورة هندسية من خلال استخدام المسطرة والمنقلة.

سنتعرف من خلال مقالنا استعمل مسطرة ومنقلة لرسم متجه، القدرة على إجراء العمليات المتعددة على المتجهات من خلال استخدام الرسم، وإمكانية القيام بتمثيل العمليات بشكل هندسى على المتجهات، والقيام بحل المسائل والتطبيقات المتعلقة بالمتجهات بجميع أنواعها وأشكالها، عن طريق استخدام المسطرة والمنقلة، سنتعرف بصورة بسيطة على المتجهات، والكميات بأشكالها، وكيف بامكاننا استعمال المسطرة والمنقلة للقيام برسم متجه.

استعمل مسطرة ومنقلة لرسم متجه

لا بد لنا قبل القيام بعرض الاجابة بالسؤال أن نقوم بتوضيح بعض الأمور، حيث تنقسم الكميات في الرياضيات أو الفيزياء إلى نوعان وهما كالآتى:

  • الكميات العددية: وهي عبارة عن كميات فيزيائية يتم التعبير عنها بمقدار أو قياس، مثل درجة الحرارة أو الكتلة المسافة  وغيرها.
  • الكميات المتجهة:  وهي عبارة عن تلك الكميات التي يتم التعبير عنها اتجاها أو مقدار، مثل السرعة والإزاحة والقوة والتسارع.

فى حين توصلنا الى مفهوم المتجهات حيث أنه عبارة عن تلك الكميات الفيزيائية التى يمكن التعبير عنها بصورة مقدار أو اتجاه، ويعتبر المتجه هو عبارة عن خط قد تم تحديد وجهتـه، ويقوم السهم بتحديد سيره واتجاهه.

استعمل مسطرة ومنقلة لرسم متجه

يمكن القيام بإجراء جميع العمليات الحسابية على المتجهات من خلال:

  • عملية جمع المتجهات.
  • مضاعفة المتجه.
  • عملية ضرب المتجهات.
  • عملية ضرب المتجهات في عدد.

استعمل مسطرة ومنقلة لرسم متجه، استطعنا من خلال مقالنا أن نصل واياكم الى الحل الصحيح لنظام استعمل مسطرة ومنقلة لرسم متجه بصورة سهلة وبسيطة، متمنين لطلابنا التوفيق.