أنشىء نموذج جبل بركاني ليكون مشروعًا في مادة العلوم على شكل مخروط طول قطر قاعدته 8 سم ، فإذا كان حجم النموذج 201 سم3 تقريبًا ، فما هو ارتفاعه ؟ من أسئلة الرياضيات أو كتاب الحساب كما يعرف في بعض البلدان من المنهاج المُدَّرس في المملكة العربية السعودية في الفصل الدراسي الثاني من هذا العام عبر العالم الافتراضي في منصة مدرستي وشبكة عين التعليمية.

من المتابعة للمادة تتكون من دروس مخصرة من علم الاحصاء مثل الوسط والوسيط والقطاع الدائري والأعمدة المزدوجة والتكرارات، ومن الجبر والعادلات وذلك بحساب المعادلات والعمليات الحسابية ومنها القسمة والجمع والضرب والطرح والتقريب والنسب، ومن الهندسة وذلك بمعرفة المساحة والمجسمات الهندسية والطول والعرض والارتفاع، وسؤال أنشىء نموذج جبل بركاني ليكون مشروعًا في مادة العلوم واحداً من التدريبات على النوع الأخير من أقسام كتاب الرياضيات.

أنشىء نموذج جبل بركاني ليكون مشروعًا في مادة العلوم على شكل مخروط طول قطر قاعدته 8 سم ، فإذا كان حجم النموذج 201 سم3 تقريبًا ، فما هو ارتفاعه ؟

إن الصيغة الكاملة لهذا التمرين هي اختر الإجابة الصحيحة من الخيارات التالية: أنشىء نموذج جبل بركاني ليكون مشروعًا في مادة العلوم على شكل مخروط طول قطر قاعدته 8 سم ، فإذا كان حجم النموذج 201 سم3 تقريبًا ، فما هو ارتفاعه ؟

الجواب الصحيح:

  • الحجم: 201 سم 3 ، نق =4
  • ارتفاع المخروط: 3 ح (3.14*16)=12سم.

المعرفة بالقانون العام لإيجاد الارتفاع وهي واحدة من العمليات التي يتم فيها وضع الأرقام مكان المتغيرات في السؤال، كما أن العرض والطول والارتفاع معاً هي أجزاء القانون والتبديل بين بعضها البعض كما في سؤال أنشىء نموذج جبل بركاني ليكون مشروعًا في مادة العلوم على شكل مخروط طول قطر قاعدته 8 سم .