بحث عن التعاون في المجتمع أو موضوع تعبير عن أهمية التعاون في المجتمع بالعناصر من العناوين التي تؤكد على معنى واحد وخلق رفيع من الأخلاق التي يجب أن تسود فإن تلاشت فإن الضعف هو الذي سيكسر هذا المجتمع، ولهذا فإن المجتمعات من مسماها يطلق عليها اسم ( المجتمع ) لأنها جماعية العمل والتفكير والتعاون فإن زال هذا المبدأ فإنه لا يصح تسميتها بأنها مجتمعات وإنما أماكن للعيش الانفرادي أو ما أشبه ذلك.

بحث عن التعاون في المجتمع يحتاج في البداية للتعريف بالتعاون وذكر الأدلة عن التعاون مع التعريج على أهمية التعاون والأثر المترتب بفقدان التعاون ونبدأ في إيضاح بعض النقاط المهمة.

بحث عن التعاون في المجتمع

مقدمة:

  • تعريف التعاون:  إن التعاون من المبادئ السامية وهي عبارة عن المساعدة بين أفراد من أجل إنجاز بعض المهام وغالباً ما تكون تشاركية.

أهمية التعاون في المجتمع

من النقاط التي يمكن أن نركز فيها على أهمية هذا الخلق والمبدأ في حياة المجتمع ما نسرده في النقاط التالية:

  • امتثال أمر الله تعالى الذي حرض على التعاون والخير لمكن فيما فيه امتثال شرعه ودينه والخير، وكذلك أقوال النبي صلى الله عليه وسلم ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان)  ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا)
  • ايقاظ روح الاحساس في المجتمع وانجاز الأعمال في سرعة كبيرة وجهد أقل، قال صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى).
  • تبادل الخبرات في المجتمع والاعتصام والتوحد في الشدة والرخاء.

أضرار عدم التعاون في المجتمع

  • الفرقة بين المجتمع وقدرة الأعداء على السيطرة عليه بسب التفرقة والضعف.
  • الصعوبة التي يجدها كل فرد في انجاز العمل وحده مع ضعف الخبرة وضياع الجهد.
  • عصيان أمر الله تعالى ومخالفة توجيهات النبي صلى الله عليه وسلم قبل مل شي.

خاتمة: كانت هذه تفاصيل عن بحث عن التعاون في المجتمع وهو من البحوث التي نثرت دون أن تكون مكررة وعليه فيجب على الطالب الأخذ بما فيه من خير.