عملية تستخدم فيها الخلية الطاقة لنقل المواد عبر الغشاء البلازمي، توجد العديد من الخلايا الموجود في جهاز الكائن الحي والذي يساعد على إتمام الكثير من الوظائف والمهام التي يجب على الأعضاء الداخلية إتمامها بشكل كامل، حيث أن الغشاء البلازمي يقوم بالكثير من المهام وأبرزها نقل المواد من نواة الخلية منها وإليها، وتتميز طرق النقل الموجودة في الغشاء البلازمي بإختلافها عن طرق النقل الأخرى الموجودة في الخلية من خلال طريقتي الإنتشار والإنتشار المسهل.

والخلية بشكل عام تعرف بأنها بدائية النواة والتي تحطيها الخلايا بشتى أنواعها ومنها حقيقية النواة ومنها التي تتكون من عملياتها الفطريات والنباتات، وعملية تستخدم فيها الخلية الطاقة لنقل المواد عبر الغشاء البلازمي تساعد الخلية على إكمال دورة عملها في الخلية وطرق التوصيل بين الخلية داخلها وخارجها.

عملية تستخدم فيها الخلية الطاقة لنقل المواد عبر الغشاء البلازمي

يتميز الغشاء البلازمي بكونه أحد الأغشية النفاذية والذي يحيط به الكثير من مكونات الجهاز الحي وبالتحديد الخلية مثل البروتينات والأحماض النووية والمواد الأخرى الموجودة في الخلية والتي يتم الإستفادة منها بشكل مستمر، وأهم التساؤلات المتعلقة بالخلية هو: عملية تستخدم فيها الخلية الطاقة لنقل المواد عبر الغشاء البلازمي.

  • الإجابة الصحيحة هي: بالنسب للعملية التي يتم إستخدامها في الخلية والتي تكون مسؤولة عن نقل المواد عبر الغشاء البلازمي عن طريق الطاقة الكامنة والموجودة في الخلية يطلق عليها إسم عملية النقل النشط.
  • كما تعرف عملية النقل النشط بأنها العملية الأساسية للنقل النشط الموجودة في الخلية والتي لا يمكن إستمرار الخلية إلا بها.

وظهرت الكثير من المعلومات في كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي لإكتساب المهارات التعليمية ومهارات تنشيط العقل بالمعلومات من خلال دراسته، وتعرفنا على عملية تستخدم فيها الخلية الطاقة لنقل المواد عبر الغشاء البلازمي والمعروفة بعملية النقل النشط في الخلية.