كم لترا من غاز البروبان يلزم لكي تحترق حرقا كاملا مع 34 لترا من الاكسجين، هذا ما سوف نتعرف عليه، وهو من ضمن الاسئلة المهمة التي يجب الانتباه لها، حيث ان هناك عمليات حسابية يجب اخذها في عين الاعتبار، وقد تعلمنا خلال الدرس الحالي عدة قوانين سوف تساعدنا على حل هذا السؤال. من المهم اعزائي الطلاب ان تكون هناك معرفة واسعة بعملية الاحتراق ومعرفة ان هذا هو نوع من التفاعلات الكيميائية والتي هي عبارة عن مدخلات ومنتجات، وتتم العملية وفقا لحسابات دقيقة لا يمكن الخروج عنها.

خلال السطور التالية سوف يكون الطالب على موعد لمعرفة اجابة كم لترا من غاز البروبان يلزم لكي تحترق التي سوف يتعلم من خلالها كيف يمكن حساب حجم اي غاز فيما بعد وليس فقط البروبان. الذي يعد احد الغازات القابلة للاشتعال عند توفر الظروف المناسبة.

كم لترا من غاز البروبان يلزم لكي تحترق

من اجل معرفة حل هذا السؤال فانه سوف نستخدم قانون واحد تعلمنا في الدرس الحالي، وهو احد قوانين الكيمياء المهمة الذي يتم الاعتماد عليه كثيرا في الصناعة التي تتطلب وجود غازات وماشابه. القانون ينص على الحجم الغاز الاول ضرب حجم الغاز الثاني يساوي عدد مولات الاول ضرب عدد مولات الثاني. بهذا نكون قد تعرفنا على القانون المهم الذي سوف يتم الاعتماد عليه لحل السؤال.

  • الجواب: لقد قمنا بالاطلاع على معادلة احتراق الاكسجين مع غاز البروبان ووجدنا انها بحاجة الى المولات التالية:
  • نحتاج الى خمس مولات من غاز الاكسجين من اجل حرق مول واحد من غاز البروبان.
  • وبالتالي فاذا كان لدينا 34 لتر من غاز الاكسجين كما يخبرنا السؤال فان حجم البروبان اللازم هو:
  • حجم البروبان يساوي 34 تقسيم 5 ويساوي 6.8 لتر

اذن جواب السؤال هو 6.8 لتر من غاز البروبان، ولو تفحصنا الجواب سوف نجده معقول لانه كما اخبرتنا معادلة الاحتراق التي اطلعنا عليها في اول خطوة من خطوات الحل والتي سوف تجدونها امامكم في الدرس في الكتاب المدرسي، وهذه المعادة تشير الى اننا بحاجة الى خمسة اضعاف البروبان من الاكسجين من اجل حرق كمية واحدة من البروبان.