ما الذي يسبب المد والجزر، تعرف ظاهتي المد والجزر واحدة من أهم الظواهر الطبيعية التي تعتمد على صعود وهبوط المياه الموجودة في البحار والمحيطات بشكل متساوي وبطريقة منتظمة على طول الشواطئ، حيث أن قوة التجاذب الموجودة بين كوكب الشمس والجرم السماوي المعروف بالقمر ينشأ من خلال ظواهر تؤثر في المحيطات ولكن بإختلاف كامل بظهورها على إرتفاع وإنحدار لمياه البحار والمحيطات، وتتميز ظاهرتي المد والجزر في كونها موجات مائية طويلة لا يمكن التحكم فيها.

تحدث ظاهرة المد والجزر أثناء دوران الأرض حول نفسها والتي تساهم في جذب أجزاء القمر المختلفة والمتنوعة من الكواكب الأخرى الموجودة في الفضاء، وبالنسبة لسؤال ما الذي يسبب المد والجزر فإن هناك العديد من الأسباب التي تساهم في حدوث هذه الظاهرة الطبيعية.

ما الذي يسبب المد والجزر

تعتبر جاذبية الكرة الأرضية واحدة من أهم الأسباب المقترنة بحدوث ظاهرة المد والجزر والتي تعمل على تكوين الجاذبية على سطح القمر والمعتمدة على تحريك مياه المحيطات، وتعتبر أسئلة العلوم الإجتماعية أحد الأسئلة التي تهتم بالظواهر الطبيعية ومنها سؤال: ما الذي يسبب المد والجزر.

  • الإجابة الصحيحة هي: تنشأ ظاهرة المد والجزر على سطح الكرة الأرضية بفعل الجاذبية التي تصدرها الشمس والقمر لكافة المياه الموجودة في المحيطات والبحار القريبة، حيث تتأثر جاذبيها بإختلاف حجمه إن كان صغير.
  • والإستنتاج المهم هو ان القمر أحد العوامل الأساسية لحدوث المد والجزر.

تتميز ظاهرة المد والجزر بأنها متعلقة بالتساوي والتي تحدث أثناء دوران كوكب الأرض والتي تنتفل من خلال السواحل المرتفعة في مياه البحار والمحيطات، وما الذي يسبب المد والجزر من الأسباب الرئيسية المتعلقة بالقمر والجاذبية الموجودة فيه، وجاذبية الشمس لها تأثير أيضاً في حدوث ظاهرة المد والجزر.