من الموارد الغير متجددة، يبحث العديد من الطلبة، عن التعرف علي الموارد الطبيعية، حيث تنقسم الموارد الطبيعية، الي نوعين، موارد طبيعية متجددة، وموارد طبيعية غير متجددة، حيث مع التقدم الصناعي، وزيادة الكثافة السكانية، العامل الذي ادي الي استنزاف هذه الموارد، التي اثر بالسلب علي الطبيعة، فدعونا تعرف علي مجموعة من الموارد الغير متجددة.

تعريف الموارد الطبيعية

تعرف الموارد الطبيعية، علي انها جميع الموارد التي تتواجد في الطبيعة، من مخزونات طبيعية، تكون سببا في بقاء الانسان، وبناء حضارته، حيث يتم الاستغلال الجائر، لهذه الموارد يؤدي الي استنزافها، بشكل كبير، حيث تنقسم الموارد الطبيعية الي قسمين:

  1. موارد طبيعية متجددة
  2. موارد طبيعية غير متجددة

تعرف الموارد الطبيعية المتجددة

من الموارد الطبيعية المتجددة، التي تتجدد بفعل عوامل طبيعية، ولا تنفذ وتتجدد بشكل مباشر، حتي يحل محل الموارد الطبيعية المستنزفة، من خلال الاستخدام الخاطئ للموارد، نتيجة الإهمال والاستغلال، ويتم ذلك من خلال التكاثر الطبيعي، والعمليات المتكررة، حيث تعتبر من اكبر المكونات الحيوية في المحيط الطبيعي،حيث تتمثل في التالي:

  1. الطاقة الشمسية
  2. الموارد المائية
  3. طاقة الرياح

تعرف الموارد الطبيعية الغير متجددة

تعرف الطاقة الغير متجددة، بتلك الطاقة الغير متجددة، من الموارد الطبيعية، التي من خلال الاستخدام الجائر لها، يعمل علي استنزاف هذه الموارد، والتي يطلق عليها بالوقود الاحفوري، والتي تتمثل بالتالي:

  1. الفحم الحجري: حيث يعرف علي انه الصخرة السوداء، التي يتم حرقها من اجل انتاج الطاقة، وحيث يستخرج من باطن الارض، من خلال عمل مناجم لاستخراجها، من خلال طريقتين التعدين تحت الارض، والتعدين السطحي.
  2. النفط: حيث يعرف بانه وقود احفوري سائل، يطلق عليه اسم البترول، او النفط الخام، حيث يتواجد في باطن الارض، بين التكوينات الصخرية، حيث يتم استخراجه من باطن الارض، حيث يتم استخدام الوقود، في العديد من المنتجات السائلة والصلبة مثل ، كطلاء الاظافر، والكحول المحمر، وغيرها من المنتجات.
  3. الغاز الطبيعي: يوجد الغاز الطبيعي في باطن الارض، محاصر في خزانات، حيث يتكون الغاز الأساسي في باطن الارض، من غاز الميثان، حيث يستخدم في التدفئة والطبخ وغيرها.
  4. من الموارد الغير متجددة، وضعنا بين ايديكم شرح كامل للموارد الطبيعية، وتعريفها واقسام الموارد الطبيعية، التي تمثلت بالموارد المتجددة، والغير متجددة، حيث تتكون الموارد المتجددة، من الرياح والشمس والمياه، اما الموارد الغير متجددة، التي تتمثل في الوقود الأحفوري، والذي يتمثل في النفط، و الغاز الطبيعي، والفحم الحجري.