ماذا يسمى تحول بخار الماء الى سائل في دورة الماء،تعتبر عملية تحول بخار الماء إلى سائل في دورة الماء من أحد العمليات الأساسية في دورة الماء والتي تتمثل في التبخر والنتح والتكاثف والهطول والجريان السطحي، حيث تساهم جميعها في نقل الماء من سطح الأرض الجوي، لترجع بعد ذلك من الغلاف الجوي إلى الأرض.

ماذا يسمى تحول بخار الماء الى سائل في دورة الماء

يسمى تحول بخار الماء الى سائل في دورة الماء “بالتكاثف” ،  فأن دورة الماء والتي تعرف ب “الدورة الهيدرولوجية” هي عبارة عن دورة يتم من خلالها الدوران المستمر للماء في نظام الغلاف الجوي الأرضي، ومن ضمن العمليات المختلفة التي تدخل في دورة الماء هي التبخر والنتح والتكثيف والهطول والجريان السطحي، وبما أن الكمية الإجمالية للمياه في داخل الدورة تكون ثابتة بشكل أساسي، إلا أن توزيعها بين العمليات المختلفة يتغير باستمرار.

مراحل دورة الماء

تتم دورة المياه الطبيعية من خلال العمليات الفيزيائية حتى يتم نقل المياه من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي وعودة المياه مرة أخرى الى الارض، ومن أبرز تلك العمليات ما يلي:

  • التبخر:  فهو يتمثل في نقل المياه من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي، كما يتم من خلالها تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ومن أهم العوامل الأساسية التي تؤثر على التبخر: درجة الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح والإشعاع الشمسي.
  • النتح: هو تبخر الماء من خلال المسام الدقيقة أو الثغور في أوراق النباتات.
  • التكاثف: يسمى تحول بخار الماء الى سائل في دورة الماء بالتكاثف، ومن الممكن أن يحدث التكاثف بمجرد احتواء الهواء على بخار ماء أكثر مما يمكن أن يتلقاها من سطح الماء الحر من خلال التبخر عند درجة الحرارة السائدة.
  • الهطول:  يحدث الهطول بعد حدوث عملية التكاثف.
  • الجريان السطحي: هو عبارة عن المياه التي تتدفق عبر التربة بواسطة الجاذبية إلى أن تصل إلى مجرى المياه مثل البحار والأنهار، كذلك أيضًا فهو يشتمل على التدفق الأساسي المتكون من تصريف المياه الجوفية.

إلى هنا أعزائي الطلبة نكون قد عرضنا عليكم الاجابة الصحيحة عن السؤال العلمي الذي نص على: ماذا يسمى تحول بخار الماء الى سائل في دورة الماء، فكانت الاجابة الصحيحة هي التكاثف.