لا تنه عن خلق وتأتي مثله اعراب، هذه الجملة المشهورة وهي احد الابيات الشعرية في قصيدة شعرية يتم تدريسها في المدارس، من الجيد ان يتعرف الطالب على اعراب هذه الجملة المعروفة من اجل ان يتمكن من فهم كيف يكون الاعراب، وهذا بالطبع سوف يساعده على فهم استخدام الخبرات التي اكتسبها من اعراب هذه الجملة في اعراب اي جملة اخرى يتم طرحها امامه، ان الاعراب مفيد جدا ولديه الكثير من الميزات التي سوف نتعرف عليها بشكل جانبي خلال هذا المقال الجميل.

ان المعرفة بالاعراب تساعد الطالب على فهم الجملة بشكل افضل، ولذلك في القران الكريم يحاول العلماء الاطلاع على اعراب الجمل والايات من اجل تفسير افضل لايات القران الكريم، ونحن نتمنى من ان لا تنه عن خلق وتأتي مثله اعراب سوف تساعدكم في فهم هذه الجملة والقصيدة بالكامل.

لا تنه عن خلق وتأتي مثله اعراب

عند قراءة البيت الشعري لاتنه عن خلق وتأتى مثله * عار عليك اذا فعلت عظيم. فانه نستنتج الكثير من المعاني العميقة في هذا البيت، حيث ان الشاعر يخاطب الشخص الذي ينهى عن خلق وياتي مثله ويستنكر الشاعر من خلال هذه القصيدة هذا العمل المشين الذي يناقض فيه الشخص نفسه. سوف نتعرف الان على اعراب الجملة المطلوبة من اجل ان تكون متاحة لجميع الطلاب والباحثين عنها.

الجواب:

  • تنه : فعل مضارع مجزوم ب لا النهاية المبدوء بها، الفاعل هنا هو ضمير مستتر، والجملة كلها في محل مبدأ لا محل له من الاعراب.
  • عن : حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب.
  • خلق : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بالفعل ” تنه “
  • وتأتي : الواو واو المعية حرف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.
  • تأتي : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد واو المعية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره ” أنت “
  • مثله : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة

لقد تم عرض اعراب لاتنه عن خلق وتاتي مثله بشكل كامل، سوف تلاحظ ان فهمك للجملة اصبح افضل بعد التعرف على الاعراض، لذلك من المهم التعرف على كافة المواصفات التي تجتاجون اليها.