ماذا يسمى كوكب المريخ، يعد كوكب المريخ من أحد كواكب المجموعة الشمسية، كما يحصل ذلك الكوكب على الترتيب الرابع من جهة الشمس، كما يعرف بأنه الجار الخارجي للأرض، كما يعتبر بأنه كوكب صخري، من هنا يمكننا التعرف على الاجابة الحيحة عن السؤال الذي نص على: ماذا يسمى كوكب المريخ؟ والذي يعتبر من أهم الأسئلة التي تم طرحها في كتب المقررات السعودية، ولتتمكن من معرفة الاجابة الصحيحة تابعوا معنا السطور القادمة.

ماذا يسمى كوكب المريخ

يسمى كوكب المريخ بالكوكب الأحمر، يعود السبب إلى تسمية كوكب الريخ بالكوكب الأحمر إلى لون التربة على سطح الكوكب ، والتي تشبه لون صدى الحديد، كما ويعد كوكب المريخ بأنه كوكب صخري ويحتوي على الأخاديد والبراكين والحفر بشكل كبير على سطح الكوكب، حيث يُغطي الغبار الأحمر كافة الكوكب تقريبًا، كما يوجد فيه غيوم ورياح تمامًا مثلما يوجد على كوكب الأرض، وفي بعض الأوقات تهب رياح الغبار الأحمر على شكل عاصفة ترابية، كما يعد كوكب المريخ بارد جدًا حيث تصل ​​درجة الحرارة على سطح الكوكب إلى 27 درجة تحت الصفر؛ إضافة إلى هذا فإن الجاذبية على المريخ تساوي تقريباً ثلث جاذبية الأرض، فإن سقوط صخرة على سطح المريخ سوف يكون أبطأ من سقوط صخرة على سطح الأرض، كما يفتقد كوكب المريخ من غاز الأكسجين، فبذلك يتكون الهواء في الغالب على سطح ذلك الوكب من غاز ثاني أكسيد الكربون.

كوكب المريخ يضم قمرين صغيرين وهما :

  • فوبوس: حيث يعد بأنه القمر الأكبر للمريخ، ويبلغ قطر قمر فوبوس 22.7 كم فقط كما أن له مدار يجعلها أقرب إلى المريخ من ديموس، كذلك فإن فوبوس يدور على مسافة متوسطة تبلغ 9.377 كم فقط فوق المريخ، وبذلك فإن فوبوس بحاجة إلى أربع ساعات حتى يكمل دورته حول مدار المريخ.
  • ديموس: يعتبر ديموس بأنه القمر الثاني للمريخ بعد فوبوس كذلك فهو أصغر منه بالحجم، إلى أن يصل عرضه لـ 12.6 كم فقط، وهو أيضًا أقل شذوذًا في الشكل، بحيث يكون مداره بعيدًا جدًا عن المريخ، حتى يصل إلى مسافة 23.460 كم، فذلك يعني أن ديموس بحاجة إلى 30.35 ساعة لإكمال مدار حول المريخ.

إلى هنا أعزائي الطلاب نكون قد وصلنا معكم للإجابة الصحيحة عن السؤال الذي تم طرحه في كتب المنهاج السعودي والذي نص على ما يلي : ماذا يسمى كوكب المريخ: حيث كانت الاجابة الصحيحة هي كالتالي يسمى كوكب المريخ بالكوكب الأحمر