ما هو حد الحرابه، تعتبر الحرابة فى الاسلام من الأمور المنكرة العظيمة التى نهى عنها الاسلام، فكان الاسلام حريص كل الحرص على سلامة الأمة الاسلامية وحمايتها، حيث أن الحرابة تشتمل على ايذاء الأخرين ومعاداة الناس بشتى الطرق والوسائل والافساد فى الأرض والتعرض للناس بأساليب وحشية وسيئة وقطع طريقهم للقضاء عليهم أو من أجل الحصول على أموالهم وسرقتهم، واستخدام السلاح ضدهم.

سنتعرف من خلال مقالنا ما هو حد الحرابة، على الحكم الخاص بالاشخاص الذين يمارسون الحرابة ضد الأخرين من الناس وما راى الاسلام فى ذلك، وهل نهى الاسلام عن هذا الأمر أم ترك الأمر للفقهاء والمجتهدون فى الأحكام.

ما هو حد الحرابه

نهى الاسلام عن الحرابة ووضع لها حد خاص بها، حيث يشترط لإقامة هذا الحد ثلاث شروط اساسية سنتعرف عليها وهى:

  • أن يكون الشخص قد قام بقطع الطريق في الصحراء وذلك دون القرى والأمصار، حيث أن فى القرى يمكن أن يستنجد الشخص المتأذى بأناس أخرين يقوموا بنجدته ويقوموا بالدفاع عنه.
  • أن يمتلك المحاربين سلاح سواء كانت نارية أو عصى أو حجارة.
  • أن يقوموا المحاربون بمقاتلة الناس جهارا ويقوموا بأخذ أموالهم دون وجه حق سواء بالقهر أو القوة، حيث يسمى من كان متخفى وسرق بالسارق، وأما من كان خاطف للأموال ويهر بها فيسمى منتهب.

ما هو حد الحرابه

  • الاجابة النموذجية: حيث ذكر الله سبحانه وتعالى حد الحرابة فى القرآن الكريم قائلا:

(إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) صدق الله العظيم.

ما هو حد الحرابه، استطعنا من خلال مقالنا أن نصل واياكم الى الحكم المتعلق بحد الحرابة وكيف أن الدين الاسلامى نهى عن ايذاء الأخرين والعبث فى الممتلكات العامة، وجعل من الانسان المسلم خير قدوة للأخرين، وما هى النصوص المتعلقة بهذا الأمر من القرآن الكريم والسنة النبوية، متمنين لطلابنا التوفيق والسداد.