ماذا يحدث عندما تصطدم كرة بلاستيكية جوفاء، عملية التصادم أحد العمليات الفيزيائي التي تنشأ عند تصادم بعد الأجسام مع بعضها البعض والتي تنقسم لأنواع متعددة منها التصادم المرن والتصادم غير المرن، كما أجرى العلماء الكثير من التجارب وحرصوا على توثيق أهم النواتج عنها من خلال إحضار كر بلاستيكة جوفاء مع كرة أخرى، حيث أن عملية التصادم ينتج عنها الكثير من الظواهر والإستنتاجات ومنها إختلاف الشكل بعد عملية التصادم عن الشكل الأولي.

بالإضافة إلى أن القوانين التي جاء بها العالم نيوتن تدل على بعض القوانين التي تنص على مبادئ مهمة لحركة الأجسام ومنها عندما يكون في حالة التصادم سواء كان من أو غير مرن، وسؤال ماذا يحدث عندما تصطدم كرة بلاستيكية جوفاء يساعد في إكتساب المعلومات المهمة عن نظرية التصادم وأمثلتها.

ماذا يحدث عندما تصطدم كرة بلاستيكية جوفاء

كشفت الكثير من القوانين عملية التصادم على أنها تلك العملية التي لا تتأثر أي من الأجسام بها عندما تكون في حالتها المرنة، وأكثر الأسئلة المهمة التي تمحورت ببحثها عن عملية التصادم في الفيزياء وفي المنهاج الدراسي هو سؤال: ماذا يحدث عندما تصطدم كرة بلاستيكية جوفاء.

  • الإجابة الصحيحة هي: في حالة قيامك بدحرجة الكرتين التي تختلفان عن بعضها البعض بكون أحدهما جوفاء والثانية مصمته وتحركيهما على سطح أملس فإن الكرتان يمكن أن تتوجهان في نفس الإتجاه بعد عملية التصادم.
  • عندما تكون الكرة المصمتة ساكنة ونقوم بدحرجة الكرة الجوفاء لنحدث عملية التصام فإن الناتج أن تبقى الكرة المصمتة كما هي ثابتة وترتد الكرة الجوفاء للخلف بشكل واضح.
  • بالنسبة لوضع الكرة الجوفاء ساكنة والعمل على تحريك الكرة المصمتة في حالة حركية سطحية لإكمال عملية التصادم فالناتج من ذلك تحرك الكرتان في نفس الإتجاه الذي تقوده الكرة المصمتة.

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على عملية التصادم والتي من شأنها أن تساهم في تكوين عوامل مختلفة وتختص بالسرعة والكتلة، وماذا يحدث عندما تصطدم كرة بلاستيكية جوفاء إن الكرة الجوفاء لا يمكن أن تكون ثابتة وذلك لإفتقارها للقوة المناسبة أما بالنسبة للكرة المصمتة  فإنها تتولى الحركة كاملة.