أوجد مقدار المجال المغناطيسي المؤثر 3a من موضوعات كتاب الفيزياء في المنهاج التعليمي السعودي في العام الجاري من عام 1442 في الفصل الدراسي الثاني ويهتم هذا النوع من التمرينات بمعرفة الطالب بالمجال المغناطيسي الذي هو عبارة عن المكان الشامل الذي يحيط بالمغناطيس وكلما اقترب الجسم من المغناطيس كلما شعر أن المجال أقوى وأقدر على الجذب، ولهذا كان المجال الاستقطابي المغناطيس أو الحث المغناطيسي ويسميه بعض الباحثين الحقل المغناطيس للأرض أقوى من غيره وهذه تعرف بالجاذبية الأرضية.

أوجد مقدار المجال المغناطيسي المؤثر 3a من أسئلة التيار الكهربائي الساري بقوة معينة في سلك ما ولا يمكن الوصول إلى النتيجة بهذا المعطى وحسب ولكن مع وجدو بعض الأرقام والأبعاد يمكن أن يحل الطالب هذه المسألة الشائكة.

أوجد مقدار المجال المغناطيسي المؤثر 3a

إن السرد الكامل هذا السؤال هو : اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي: سلك طوله 25cm موضوع عموديا في مجال مغناطيسي منتظم وأثرت عليه قوة مقدارها 0.5n ويسري في السلك تيار مقداره 3a ، أوجد مقدار المجال المغناطيسي المؤثر.

  • الجواب الصحيح:  3 * 0.5 * 25 = ( 37.5 نيوتن).
  • إن الحساب لهذا الرقم والنتيجة التب بها حللنا هذه المسألة لم تكن لولا المعرفة بقانون القوة المغناطيسية = شدة التيار الكهربائي ضرب شدة المجال المغناطيسي ضرب طول السلك.

سلك طوله 25cm موضوع عموديا في مجال مغناطيسي منتظم وأثرت عليه قوة مقدارها 0.5n

  • الحل الصحيح: 37.5 نيوتن

المعرفة بالقوانين الفيزيائية المختلفة تساعد من يحسب أبعاداً مجهولة وأرقاماً غير محلولة إلى معرفة ذلك خاصة أن مسألة أوجد مقدار المجال المغناطيسي المؤثر 3a من التمرينات التي ترتب المملكة العربية السعودية عليها الكثير من المعطيات المهمة من بينها فهم التلميذ لشرح درس المجال المغناطيسي ورضد العلامات على ذلك السؤال.