بعد نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بدأت مرحلة الدعوة السرية والتي كانت من المراحل الحاسمة في تاريخ الإسلام حيث كان المسلمون في ضعف في مكة وكان على الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبدأ بدعوة من يتأكد أو يتيقن من أنه سيتبعه وسيصدق الأمر الذي كان عليه، لأن كفار قريش كانوا لا يرضون لأحد يعيش معهم أن يسفه ما هم عليه من دين وهم يعبدون الأصنام وإنما يريدون من الجميع أن يشركوا ويتوسلون بالأوثان.

إن هذه المرحلة التي عرفت لدى أصحاب التراجم والسير بمسى ( المرحلة السرية) كانت بعد أن أنزل الله على نبيه (يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فاهجر ولا تمنن تستكثر ولربك فاصبر) فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يستعين بالعبادة والتقرب من الله لإعانته ودعا الأقرب إليه فالأقرب وذلك بعد نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بدأت مرحلة الدعوة السرية وسلك سبيل التخفي في بدائ الأمر.

بعد نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بدأت مرحلة الدعوة السرية

ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامةة خطأ أمام العبارة الخاطئة: بعد نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بدأت مرحلة الدعوة السرية.

  • الجواب: العبارة صح
  • دعا رسول الله الأقرب إليه فكانت زوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنه وصديقه أبو بكر الصديق رضي الله عنه وعلي بن ابي طالب ابن عمه رضي الله عنه وزيد بن حارثة رضي الله عنه.

بعد نزول الوحي كم استغرقت مرحلة الدعوة السرية

  • الجواب/ إن المدة التي قطعها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعوة السرية قبل الجهرية هي ( 3سنوات).
  • كان اجتماع الصحابة رضوان الله عليهم في دار الأرقم ابن أبي الأرقم