مركز كتلة جسم الانسان غير ثابت العبارة صحيحة لأن الإنسان في طبيعته مرن ويتحرك ويتشكل كذلك في طريقة الجلوس والمشي والركض وغير ذلك، وهذا التمرين من التمرينات المهمة التي يتعلمها الطالب في كتاب الفيزياء في صف ثاني ثانوي في المقرر التعليمي في المملكة العربية السعودية، وتعتبر الكتلة في التعريف الفيزيائي هي المقدار الذي يحتويه هذا الجسم من المادة، وتختلف كتلة جسم ما عن الحجم.

لكن عندما تتم دراسة مركز كتلة جسم الانسان غير ثابت فإننا لا بد أن نعرف المركز للكتلة وهي النقطة التي تتحرك في الجسم بذات الطريقة التي يتحرك فيها الجسم بشكل كامل، فيمكن أن يصلح تسميتها بنقطة الإرتكاز أو النقطة الأساسية ومعرفة هذه النقطة أو هذا المكان بالتحديد يلزم منه المعرفة العامة بالجسم ككل.

مركز كتلة جسم الانسان غير ثابت

إن التعرف على النقطة التي تمثل مركز جسم ما في كتلة معينة يعود إلى نوعية هذا الجسم من ثباته أو من تحركه، فإن كان الجسم على سبيل المثال منتظماً فإن النقطة تكون في المركز الهندسي له، لكن هناك أجسام أخرى مركزها في الفراغ وتتباين وغير المنتظم يتم تحديد أي نقطة وتعليقه منها وعندما يتركز فإن النقطة تكون في رأس الخط الرأسي.

  • الجواب الصحيح: العبارة صح ( لأن الجسم للإنسان مرن غير ثابت).
  • إن الإنسان مثلا عندما يقف بشكل متزن ماداً يديه على الجانبين فإن المركز في منطقة السرة.
  • لكن إذا رفع الإنسان يديه إلى أعلى رأساً فإن مركز الكتلة يتغير ويرتفع للأعلى.

الطفل الصغير يختلف عن الرجل الكبير في مركز كتلة جسمه وذلك تبعاً للجسم وتعيره، هذه تفصيلة جيدة عن مركز كتلة جسم الانسان غير ثابت وقد وضحنا الأمر.