يتناقص ضغط الهواء كلما ارتفعنا في الغلاف الجوي، الضغط الجوي او ما يسمى بضغط الباروميتر، وهي القوة المبذولة من عمود الغلاف الجوي بالنسبة لوحدة المساحة يعني أنّها كتلة من الهواء التي تقع فوق منطقة ما، وهنالك عدة وحدات لقياس الضغط الجوي، والتي منها: المليميتر الزئبقي البوصة، والكيلو باسكال، والمليبار. وانه يبلغ الضغط القياسي عند مستوى سطح البحر ما يقارب 760 ملم 29.92 بوصة من الزئبق، وايضا بوحدة الكيلو باسكال يبلغ 101.325، وبوحدة الملليبار فانه يبلغ 1013.25، فان الاختلافات حول هذه القيم صغيرة جدا، ومثال على ذلك أعلى وأدنى قيمة قد سجلت للضغط الجوي عند مستوى سطح البحر هي 32.01 بوصة وذلك في وسط سيبيريا، و25.9 بوصة في إعصار بجنوب المحيط الهادئ.

ان من المهم ان يتعلم الطلاب الكثير عن الضغط الجوي والغلاف الجوي، فهو الغلاف الذي يحيط بسطح الكرة الارضية والذي يمكننا من العيش فيها، فان الغلاف الجوي هو اهم ما يميز كوكب الارض عن غيره من الكواكب التي تجعل الحياة ممكنة عليها بفض الغلاف الجوي.

هل يتناقص ضغط الهواء كلما ارتفعنا في الغلاف الجوي

أن العلاقة بين الضغط الجوي والارتفاع هي علاقة عكسية؛ أي أن الضغط الجوي يتناقص مع زيادة الارتفاع وبما أن أكثر من نصف جزيئات الغلاف الجوي هي واقعة تحت ارتفاع 5.5 كم، فإن الضغط الجوي سوف ينخفض ​​بنسبة 50٪ تقريبا وذلك ضمن أدنى 5.5 كم. أما فوق ارتفاع 5.5 كم، فهو يستمر الضغط في الانخفاض ولكن بمعدل يكون أبطء كلما ارتفعنا إلى الأعلى، وبهذا فعند سؤالنا انفسنا يتناقص ضغط الهواء كلما ارتفعنا في الغلاف الجوي هي عبارة صحيحة ام لا فتكون الاجابة بأن العبارة صحيحة، لان العلاقة بين الارتفاع والضغط الجوي هي علاقة عكسية.