اسلوب النهي يتكون من الفعل المضارع المقرون ب لا الناهيه الجازمه الجملة صائبة، لأن فعل المضارع عندما تسبقه هذه اللا فإنه يصبح أسلوباً للنهي والغرض منه أن يكف المنهي عن فعل ما أو قول ما أو اعتقاد ما، ولهذا كانت في أصول الفقه تبويبات للأحكام التكليفية ومن بينها الأمر وهو الشيء الذي يؤمر من الشخص أن يقوم به مثل ( أكتب، أركض، اعمل ) ولكن أسلوب النهي هو ما يُطلب من الملقى إليه الكق عنه مثل ( لا تكتب، لا تركض، لا تعمل ) وهذه الأساليب من جملة من الأساليب اللغوية التي لها أفراضها الخاصة بها والتي تنفرد عن غيرها في تحقيقها ومنها ” أسلوب الاستفهام، أسلوب الترجي، أسلوب التمني، أسلوب النداء” وغيرها.

الفعل المضارع نوع من أنواع الأفعال يعبر عن الحديث الذي يجري الآن لكن الماضي هو الحدث الذي انتهى وحدث في الماضي والسالف والأمر في المستقبل لم يتم عمله بعد مثل ( أكل، يأكل، كُل ) ومع دخول لا الجازمة إلى الفعل المضارع فإنها تحقق  اسلوب النهي يتكون من الفعل المضارع المقرون ب لا الناهيه الجازمه.

اسلوب النهي يتكون من الفعل المضارع المقرون ب لا الناهيه الجازمه

من كتاب لغتي الخالدة في المنهاج المقرر بالسعودية ضع علامة صح أمام العبارة الصائبة وخطأ أمام العبارة الخاطئة اسلوب النهي يتكون من الفعل المضارع المقرون ب لا الناهيه الجازمه.

  • الجواب الصحيح: الجملة ( صح ).

صح أوخطأ اسلوب النهي يتكون من الفعل المضارع المقرون ب لا الناهيه الجازمه

  • العبارة صح وينقسم النهي في اللغة العربية من حيث النوع إلى قسمين ( النهي الحقيقي) وهناك نوعاً آخر ( النهي المجازي).
  • في اللغة العربية ضيغ أسلوب النهي صيغة واحدة وليس كغيره من الأساليب مثل أسلوب القسم ( والله وبالله وتالله).

اسلوب النهي يتكون من الفعل المضارع المقرون ب لا الناهيه الجازمه ( صح) كانت هذه خلاصة عن أحد أساليب اللغة العربية الفسيحة.