من اسباب اخلاف الوعد والخيانه، يحتاج الطلاب في كل مكان الى التعرف على اجابة هذا السؤال المهم، والذي يمكن ان يكون احد اسئلة الاختبارات التي سوف يقدمها الطالب في نهاية لافصل الدراسي، لقد حدد العلماء المسلمين العديد من اسباب اخلاف الوعد والخيانة، وقد تم تقسيمها بين اخلاف الوعد بالنسبة للكفار والمنافقين، ويبن المؤمنين المسلمين الذين قد يكونوا معذورين عند اخلاف الوعد والخيانة، وفي هذه الصفحة سوف نناقش هذا الموضوع لكي يكون واضحا للجميع.

يمكن للطلاب الاعتماد على هذه الصفحة من اجل معرفة اجابة من اسباب اخلاف الوعد والخيانه وهو احد الاسئلة الصعبة التي تحتاج الى الوصول الى المصادر الخارجية للمعلومات للاطلاع على الجواب المطلوب.

من اسباب اخلاف الوعد والخيانه

في بعض الاحيان يكون الشخص غير قادر على الوفاء بالوعد الذي قطعه لاحد الاشخاص. ويكون في موقف يبدو بالخيانة، وهناك بالفعل اشخاص ينكثون بوعودهم بدون اي عذر وهؤلاء هم المنافقون. سوف نتعرف على من اسباب اخلاف الوعد والخيانه التي استطاع العلماء بتحديدها، سوف نقوم بتقسيمها الى قسمين.

اسباب اخلاف الوعد بالنسبة للمؤمنين الصادقين:

  • النسيان، ان الانسان هو معرض للنسيان ولا يوجد احد معزول عن هذا الامر.
  • حصول ظرف طارئ مثل وفاة قريب او الاصابة في حادث سير يجعل من الوفاء بالوعد امر مستحيل.
  • ان يكون الوعد على فعل الحرام.

من اسباب اخلاف الوعد والخيانه للمنافقين:

  • نقص الوازع الديني لدى هؤلاء الاشخاص.
  • التفكير في مصالحهم الشخصية ووضعها قبل اي اعتبار.
  • الرغبة في الاضرار بالناس والحاق الاذى بهم.

كما شاهدنا بشان اسباب اخلاف الوعد في الاعلى، فان الفئة الاولى هي فئة معذورة ولا اثم عليهم عند اخلاف الوعد لانهم معذورين، ولكن الفئة الثانية وهم المنافقين ليس معذورين واخلافهم للوعد سوف يحاسبون عليه حسابا عسيرا.