قارن بين المخلوقات الحية الذاتية التغذي وغير الذاتية التغذي، خلق الله سبحانه وتعالى جميع الكائنات الحية الموجودة على سطح كوكب الأرض بإبداع، حيث أن المخلوقات الحية تختلف عن بعضها البعض في الكثير من الخصائص وأهم هذه الخصائص أو المهام هي عملية التغذية التي تعتمد عليها الكائنات في إكمال دورة حياتها، بالإضافة إلى أن المخلوقات الحية تنقسم إلى أنواع ومنها كائنات حية ذاتية التغذية وكائنات حية غير ذاتية التغذية.

والمقصود بالكائنات الحية الذاتية التغذية هي تلك الكائنات الحية التي تقوم بصنع غذائها بنفسها مع الإعتماد على ضوء الشمس والعوامل الجوية المناسبة، وذلك العكس بالنسبة للكائنات غير ذاتية التغذية لإنها تعتمد على غذائها من كائن حي أخر مثل الطفيليات أو المفترسات، وطرح سؤال قارن بين المخلوقات الحية الذاتية التغذي وغير الذاتية التغذي للتعرف على معلومات كتاب العلوم المفيدة للطلاب.

قارن بين المخلوقات الحية الذاتية التغذي وغير الذاتية التغذي

وضحت الكتب الدراسية المعلومات والتفاصيل المهمة التي يجب على الطالب تحصيل أعلى معدل من حفظ وفهم المعلومات لإمكانية تحقيق التفوق والنجاح في المرحلة الدراسية، ومن أهم التساؤلات التي تتضمنها المنهاج الدراسي في كتاب العلوم هو: قارن بين المخلوقات الحية الذاتية التغذي وغير الذاتية التغذي.

  • الإجابة الصحيحة هي: بالنسبة للمخلوقات الحية ذاتية التغذية فإنها تقم بصنع غذائها بنفسها من خلال المنتجات الأولية التي تحصل عليها سواء كانت من الطاقة التي تعطيها لنا الشمس والضوء الساقط منها.
  • أما بالنسبة للكائنات الحية غير ذاتية التغذية فإنها تعتمد بشكل أساسي في غذائها على إلتهام الكائنات الحية الأخرى التي تعتبر من المستهلكات مثل آكلات العشب وآكلات اللحوم.

بعد الحديث عن قارن بين المخلوقات الحية الذاتية التغذي وغير الذاتية التغذي نتطرق لمعرفة أن الكائنات الحية التي تعتمد على الكائنات الحية الأخرى المصنفة على أنها من المستهلكات يمكن الإستفادة منها في عمليات الصيد أو الغذاء والذي يعتمد عليها الإنسان بشكل أساسي في عملية غذائه.