كيف تؤثر الكتل والجبهات الهوائية وبخار الماء في حالة الطقس، تتعرض مناطق كثيرة من العالم لموجات حر في الصيف والتي يصاحبها ارتفاع طفيف ومرتفع في درجات الحرارة وانخفاض في الرطوبة والطقس يكون جاف، بينما في الشتاء تتعرض بعض المناطق الموجودة على سطح الكرة الأرضية لموجات مختلفة من البرد وانخفاض درجات الحرارة و زيادة الرطوبة، حيث أن الكتلة الهوائية مصدرها مفهومها يأتي من  الجبهة الهوائية وتتميز بكون خصائصها مختلفة عن بعضها البعض.

بالإضافة إلى وجود الكثير من المناطق المختلفة في العالم والتي تتأثر بشكل كبير في تغير الحالة الحوية والتي من الممكن وصفها بتغير المناطق من درجات الحرارة المرتفعة إلى درجات الحرارة المنخفضة، ويهتم الطلاب بسؤال كيف تؤثر الكتل والجبهات الهوائية وبخار الماء في حالة الطقس لشرحه المعلومات المفيدة حول الطقس والأحوال الجوية المختلفة.

كيف تؤثر الكتل والجبهات الهوائية وبخار الماء في حالة الطقس

يقصد بالكتل الهوائي تلك الكتب التي تساهم في تجميع الهواء الضخم فوق بعض المناطق المختلفة بحيث يكون الهواء السائد فيها مماثل في الخصائص والتغيرات المهمة ومنها درج الحرارة والرطوبة الكاملة للسحاب، ومن الأسئلة المتعلقة بها: كيف تؤثر الكتل والجبهات الهوائية وبخار الماء في حالة الطقس.

  • الإجابة الصحيحة هي:
    • بالنسبة لتأثير الكتل الهوائية على حالة الطقس يمكن أن نتحدث في مضمونها بان الكتل الهوائية تمر فوق منطقة معينة من الأرض وتؤثر في حالة الطقس الموجود فيها لإمتلاكها للكثير من درحات الحرارة والرطوبة العالية.
    • أما بالنسبة لتأثير الجبهة الهوائية في حالة الطقس تكون نتيجة لإندفاع الكثير من لبكتل الهوائية الباردة نحو الكتل لهوائية الدافئة.
    • ولكن تأثير بار الماء في حالة الطقس يكون مختلف حسب تعرض الماء لأشعة الشمس والتي بفعلها يتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.

تنششأ الجبهات الهوائية المختلفة حسب الصفات والخصائص الموجودة في المنطقة التي تحدث فيها، حيث أن المنطقة التي تفصل بين هاتين الكلمتين عبارة عن جبهة هوائية تختلف في درجة حرارتها، وتعرفنا على سؤال كيف تؤثر الكتل والجبهات الهوائية وبخار الماء في حالة الطقس بالمعلومات النموذجية التابعة لها.