لماذا يحل ثاني اكسيد الكربون محل الاكسجين، يعتبر غاز ثاني أكسيد الكربون أحد أهم العناصر الكيميائية التي تدخل في الجدول الدوري وتتميز بالخصائص المتنوعة لها من حيث أنها لا تمتلك لون أو رائحة، أما بالنسبة لطعم ثاني أكسيد الكربون يمكن التفريق بينه وبين الاكسجين على أن طعمه حامض جداً، ويدخل غاز ثاني أكسيد الكربون في كونه احد أهم المكونات الثانوية التي يتكون منها الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية.

ويتم إستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون في الكثير من الأمور والوظائف وأهمها إخماد عمليات النيران وإشتعال الحرائق في الغابات أو المناطق المفتوحة وذلك للخصائص الذي يتميز بها هذا الغاز، وأقترح الطلاب البحث عن سؤال لماذا يحل ثاني اكسيد الكربون محل الاكسجين للتعرف على خصائص ثاني أكسيد الكربون عن قرب.

لماذا يحل ثاني اكسيد الكربون محل الاكسجين

تحتاج الكثير من الكائنات الحية الموجودة على سطح الكرة الأرضية للإستفادة من الغازات التي تحيط بها لإكمال دورة حياتها وأهم الأمثلة عليها هو قيام النباتات بأخذ غاز ثاني أكسيد الكربون لإتمام عملية البناء الضوئي فيها، وأهم الأسئلة المتعلقة بالغازات هو: لماذا يحل ثاني اكسيد الكربون محل الاكسجين.

  • الإجابة الصحيحة هي: يعتبر ثاني أكسيد الكربون أحد الغازات الذي يحل محل الأكسجين من حيث الوظائف المهمة التي يدخل بها ويعود السبب لأن غاز ثاني أكسيد الكربون يعتبر الأثقل من حيث الوزن من غاز الأكسجين والذي يساعد على إخماد الحرائق بشكل سريع وكامل.

يتميز غاز ثاني أكسيد الكربون بكونه أحد الغازات الغير قابلة للإشتعال والتي لا تساعد أبداً على دعم الإشتعال أو الحريق ولذلك يستخدم هذا الغاز في صنع مطفأة الحريق، ولكن عنصر النيتروجين يتمتع بنفس الخصائص التي يتمتع بها غاز ثاني أكسيد الكربون في كونه يساعد على إطفاء الحرائق وغير قابل للإشتعال، وتناولنا الحديث عن سؤال لماذا يحل ثاني اكسيد الكربون محل الاكسجين بتفاصيله المتميزة.