هل البسملة من الفاتحة، هذا الموضوع من المواضيع التي حازات على جدالات بين العلماء المسلمين، حيث العديد اختلف منهم وانقسموا الى قسمين، منهم من يعتقد ان البسملة هي اية كاملة من سورة الفاتحة ومن كل سورة في القران الكريم، ومنهم من يعتقد انها غير اية من السور بما في ذلك الفاتحة، ومن العلماء وخصوصا في العصر الحديث يقولون ان هناك ادلة شرعية على ان البسملة هي اية من ايات سورة الفاتحة ولكن ليس من السور الاخرى.

وفي الاسفل سوف نعرض لكم ما توصل اليه العلماء المسلمين الذين يعملون بجد من اجل معرفة هل البسملة من الفاتحة وهو من الاسئلة المهمة لانه يقع ضمن موضوع القران الكريم، من خلال التعرف على هل البسملة من الفاتحة فان الانسان سوف يتمكن من الحصول على المعرفة الكافية من اجل قراءة القران الكريم بالطريقة الافضل.

هل البسملة من الفاتحة

لقد ذهب فريق من فرق علماء المسلمين على ان البسملة جزء من سورة الفاتحة، اي اية من سورة الفاتحة، وفريق اخر راى انها اية كاملة من كل سورة من سور القران الكريم. ولذلك يبقى النقاش بشان هل البسملة من الفاتحة مستمرا حيث ان كل فريق لديه وجه نظر مختلفة، ويطرحون ادلة قوية.

الجواب:

  • لكن ما اتفق عليه العلماء المسلمين، ان لا يوجد اي اثم على الشخص الذي يعتقد انها ليست اية من ايات القران الكريم، او العكس. لذلك تحديد ان كانت البسملة من سورة الفاتحة او السور الاخرى ليس امرا مهما.
  • ولكن يجب معرفة انه من المهم قول البسملة عند البدء في قراءة القران الكريم. وهو الاصح والاجدر.

تعد البسملة من الاقوال التي لها اجر عظيم عند الله تعالى، حيث هناك الكثير من الاجر الذي ينتظر المسلم الذي يقول البسملة دوما، كما ان البسملة تساعد على الحصول على رعاية الله وحفظه وتبعد الشرور المحتملة وتطرد الشياطين. ولذلك نرى المسلمين في كل مكان وقبل ان يبدؤوا اي عمل يقولون البسملة لاهميتها الكبيرة.