لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟ الإسطوانة هي شكل من أشكال المجسمات الرئيسية في مادة الرياضيات العلمية، فالإسطوانة عبارة عن مجسم يحتوي على نقاط عديدة يبعد بين كل نقطة والأخرى مسافة معينة، فالإسطوانة عبارة عن دائرتين وحدة أعلى المجسم والثانية في أسفله، فمن خلال هذا المقال نريد التعرف على كل ما يخص الأسطوانة في مادة الرياضيات، وكذلك سوف نقوم بحل سؤال لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟

كيفية حساب مساحة الأسطوانة

في سياق حديثنا عن سؤال لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟ لا بد من التعرف على مساحة الأسطوانة وكيفية حسابها، وبهذه الفقرة سنضع إليكم كيفية حساب مساحة الأسطوانة والحل كالآتي:

  • مساحة الدائرة (قاعدة الإسطوانة)= π×نق².
  • المساحة الجانبية للإسطوانة( مساحة المستطيل)= 2×π×نق×ع.
  • بالتالي نجد أن القانون العام للمساحة الكلية للإسطوانة هو= 2× مساحة القاعدتين+ المساحة الجانبية، أي أنه القانون حسابياً كالآتي:
    المساحة الكلية للإسطوانة= 2×(πنق²)+2×π×نق×ع =2×π×نق×(نق+ع).
    حيث أن: 1- نق: نصف قطر قاعدة الإسطوانة.
    2- π: باي، فهي عدد ثابت ويساوي 3.14.
    3- ع: إرتفاع الإسطوانة.

لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟

للإجابة على سؤال لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟ لا بد من معرفة السؤال ومن ثم الحل، حيث أن السؤال:

  • توجد إسطوانتين، الإسطوانة الأولى نصف قطرها 7 وإرتفاعها 4، والإسطوانة الثانية نصف قطرها 6، وإرتفاعها 7، فأي الإسطوانتين مساحة سطحها أكبر من الأخرى؟.
  • الإجابة: مساحة سطح الإسطوانة الأولى= 2 π×نق²+ 2 π×نق ع، وعند التعويض يصبح المساحة= 154π.
    2-مساحة الإسطوانة الثانية= 2 π×نق²+ 2 π×نق ع، وعند التعويض المساحة= 156π.

فالإجابة الصحيحة لسؤال لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟ هي: الإسطوانة الثانية.

يسعدنا في هذا المساء أن نقدم إليكم حل سؤال من أسئلة مادة الرياضيات، ووضعنا لكم إجابة لسؤال لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟