أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه صواب خطأ بالتأكيد الجواب ( صح ) ولأن اللغة العربية من اللغات المهمة ولها العدبد من الأساليب وكل واحد منها يؤدي غرضاً معين فإن الدارس لها عليه أن يتعرف إلى هذه الأساليب عن قرب ويتقنها، ومن بين هذه الأساليب ما غرضه الكف وهو أسلوب النهي، كذلك على النقيض أو العكس أسلوب الأمر وهو أسلوب الأمر وهو طلب  الفعل لا الامتناع على وجه الجزم وهذا من حيث التعريف العام.

وتوجد مجموعة كبيرة من الأساليب من بينها الدعاء والرجاء والتمني والاستفهام وبعضها تندرج في الأساليب الخبيرية أو الأساليب الانشائية وذلك يرجع إلى نوع التصنيف، وعندما يريد أن يعرف الطالب أسلوباً معيناً ويضبطه بطريقة صحيحة عليه أن يعلم تعريفه والغرض منه والأدوات التي تستعمل فيه.

أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه صواب خطأ

من كتاب اللغة العربية ( لغتي الخالدة) في الفصل الدراسي الثاني من المنهاج التعليمي في المملكة العربية السعودية الاستفسار عن أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه صواب خطأ:

  • الجواب: العبارة صحيحة.
  • وعندما ينهى إنسان آخر عن فعل شيء فإن هناك أمرين إما أن يتحصل خير بالابتعاد، أو  منعه من الخير ففي الأولى يمتثل وفي الثانية ينتهي.

الفرق بين أسلوب النهي وأسلوب النفي

يقع خلل لدى الكثير من الدارسين في التفريق بين أسلوب النهي وأسلوب النفي وهما من أساليب اللغة العربية، وذلك داخل في حديثنا عن أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه صواب خطأ.

  • أسلوب النفي هو الإخبار بأن شيئاً لم يتم فيقال ( لم يحضر أحمد).
  • أسلوب النفي هو أسلوب طلبي مثل ( لا تحضر يا أحمد ).

كانت التعاريف الجامعة التي وضعها علماء اللغة مثل أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه صواب خطأ كفيلة بالتسهيل على طلبة العلم.