تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟ من أسئلة المساحة وهي من الموضوعات الهندسية المثبتة في كتاب الرياضيات من المنهاج التعليمي السعودي، ولأن لكل جسم من الأجسام أو الأشكال الهندسية قوانيناً خاصة بذلك مثل المثلث أو المربع أو المستطيل أو المعين أو متوازي الأضلاع فإننا نتعرف إلى المفتاج لهذا السؤال من الأرقام المطروحة فيه وكذلك شكل هذا المجسم الذي نتناوله بالحل.

يجب أن تعلم أن التعويض عن المتغيرات بحاجة إلى فهم ما يعني هذا المتغير فمثلاً ع يعني الارتفاع فإن وضعت رقم آخر  مثل العرض يكون خطأ  ومسألة تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟ وعلى التلميذ أن يقرأن الأرقام جيداً وصولاً إلى الحل الصحيح.

تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟

اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات المختلفة التالية:تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟.

  • مساحة المجسم الذي تطليه نهى اسطوانة جانبها مستطيل وقاعدتها دائرة ففيها قانونين.
  • مساحة الجنب اسطوانية=2×π×نق×ع. ، ومساحة الدائرة القاعدة= π×نق²
  • والمساحة الاجمالية للاسطوانة= 2×مساحة القاعدتين+المساحة الجانبية =  2×(πنق²)+2×π×نق×ع =2×π×نق×(نق+ع).
  • بعد التعويض يتم الوصول للإجابة الصحيحة.

نترك فسحة للطلبة والطالبات في التعليقات لحلول مثل هذا السؤال تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟.