هل القمر يتحرك أم ثابت، يعتبر القمر بأنه خامس أكبر الأقمار التي تتبع الى النظام الشمسي، وهو تابع لكوكب الأرض وأكبر الأجسام التي يمكن رؤيتها من خلال سطح الأرض، ويعد بأنه جسم صخري له سطح يحتوي على الفوهات المتواجدة على مكونات وطبقات القمر الرئيسية، وهي النواة الحديدة التي تعد صغيرة الحجم، والقشرة الرقيقة والوشاح الصخري.

يعادل القمر ما نسبته سبعة وعشرون بالمائة من حجم الأرض الكلي، ويبتعد القمر عن الأرض بشكل متتابع وتدريجي، لذلك يتساءل العديد بأن هل القمر يتحرك أم ثابت، أو هل القمر هو الذي يدور حول الأرض أم الأرض التي تدور حول القمر، لذلك سوف نتعرف فيما يلي على اجابة السؤال التعليمي، وما هي مدارات القمر.

هل القمر يتحرك أم ثابت

القمر يدور حول كوكب الأرض بجهة معروفة وهي عكس عقارب الساعة، بحيث يتحرك من الاتجاه الشرقي في المسارات القريبة من مدارات الشمس، ويستغرق دوران القمر حوالي سبعة وعشرون يوم، ويعرف مدار القمر في مداره حول كوكب الأرض بالمدار الإهليجي، وعند بعد مسافة القمر عن الأرض أثناء دوراه بحوالي ثلاثمئة وثلاثة وستون كيلو متر، يكون في هذه الحالة أقرب حالاته للأرض وتسمى بالحضيض، وعند بعده عن الأرض بحوالي أربعمائة وخمسة كيلو متر وهي أبعد نقاط القمر عن الأرض تسمى بالأوج.

دوران القمر حول الأرض يبلغ تقريبا بمعدل دورانه حول نفسه، وذلك ما يجعله مواجه للأرض بشكل دائم، وللقمر دورتان رئيسيان والتي تتمثل في دورانه حول الشمس ودورانه حول الأرض، والتي تجيبنا على سؤال هل القمر يتحرك أم ثابت، وهي ما يلي:

  • الدورة القمرية: الدورة التي يقطعها القمر عند دورانه حول كوكب الأرض بالنسبة للشمس، وتقدر بتسعة وعشرون يوم ونصف، والتي تشكل أطوار القمر.
  • الدورة الفلكية: الدورة التي يقطعها القمر عند دورانه حول كوكب الأرض بالنسبة للنجوم، وهي الدورة التي يقطعها القمر للعودة الى مكانها بالنسبة للنجوم، وتقدر بسبعة وعشرون يوم.

هل القمر يتحرك في السماء

إذا من خلال دورة القمر سواء أكانت الدورة القمرية أو الدورة الفلكية، فإن اجابة سؤال هل القمر يتحرك أم ثابت هي بأن القمر يتحرك في السماء وليس ثابت، ولا يدور القمر في مدارات ثابتة في السماء، إنما يتغير ثبات الدورة بحسب التوقيت وهما التي شرحناها أعلاه التي تتمثل في النقط القريبة أو النقط البعيدة للقمر وهي الحضيض والأوج التي تتمثل في بعده وقربه عن الأرض والشمس.