على اعتتبار أن ط ? 3,14 فإن حجم المخروط في الشكل أدناه يساوي 9812,5 سم3، المخروط هو عبارة عن مجسم ينتج من التوصل كل النقاط في منحنى مغلق وبنقطة لا تنتمي اليه، حيث يسمى ذلك المنحنى الخط الدليلي ونقطة الرأس للمخروط ويسمى كافة المستقيمات فيه ما بين الخط الدليلي والرأس وبرأس المخروط، وهو عبارة عن مجسم وناتج من التدوير للمثلث القائم الزاوية حول احد الاضلاع في الزاوية، لنطرح معا على اعتتبار أن ط ? 3,14 فإن حجم المخروط في الشكل أدناه يساوي 9812,5 سم3.

قانون حجم المخروط المقطوع والمائل

ان المخروط المقطوع هو الذي قطع جزء من اعلاه وذلك القطع عمودي على الارتفاع، حيث يمكن الحساب للحجم المخروطي في المقطوع وذلك عبر جزء المخروط المقطوع من المخروط الكبير وذلك يحتوي على القواعد وهي كالاتي:

  • حجم المخروط = 3/1 × π × العمق × (رَ2 + رَ × ر + ر2).
  • رَ: نصف قطر المخروط الكبير الذي يحتوي على القاعدة.
  • ر: نصف قطر الجزء العلوي.

على اعتتبار أن ط ? 3,14 فإن حجم المخروط في الشكل أدناه يساوي

ان المخروط يقابل الرأس ومركز القاعدة بالشكل التام، ويقع على الاستقامة معه وايضا يتكون من القاعدة الدائرية والمحور العمودي الذي يربط راس المخروط والمركز في القاعدة ويصنع ذلك المحور للزواوية القائمة مع القاعدة وهو سبب التسمية في المخروط بالمخروط القائم، ان الاجابة الصحيحة عن ذلك السؤال هي حسب التقدير سوف تكون خطأ ولكن هناك نقص في المعطيات ولميتوافر ارتفاع المخروط او نصف قطر الدائرة.

على اعتتبار أن ط ? 3,14 فإن حجم المخروط في الشكل أدناه يساوي 9812,5 سم3، ان الكرة والاسطوانة هي عبارة عن مجسمات ذات الابعاد الثلاث والتي تخلو من تواجد الرؤوس لها، وعدم تواجد الاضلاع المكونة بها، وهو يملك الرأس الواحد ووجهه الجاني على الاشكال في القطاع الدائري، كذلك تعرفنا على على اعتتبار أن ط ? 3,14 فإن حجم المخروط في الشكل أدناه يساوي 9812,5 سم3.