الفرق بين dna و rna، هناك الكثير من الأحماض النووية التي توجد في جسم الكائن الحي الموجود على سطح الكرة الأرضية والي يعتبر من الأحماض الرايبوزية التي لا يتوافر بها الاكسجين بشكل كامل، حيث أن الحمض الننوي بشكل عام يعرف على أنه عبارة عن بعض الجزيئات الطويلة والتي تحتوي على شيفرة أو هيكلية وراثية تختلف من شخص إلى آخر حسب الأصناف وحسب الخصائص المتعلقة بالنمو، بالإضافة إلى أن الحمض النووي أصبح من الامور التي تطرق العلماء لدراستها والتعرف على أن وجودها يتركز في نواة الخلايا.

كما أن الأحماض النووية الموجودة في جسم الكائنات الحية يمكن وصفها بالشكل اللولبي المزدوج والذي يختلف في عدد الكرموسومات التي تحملها هذه الأحماض بإختلاف صفاتها وخصائصها، والفرق بين dna و rna واضح ويمكن التعرف عليه من خلال متابعة البحوث والإكتشافات العلمية المستمرة.

وضح الفرق بين dna و rna

أصبحت الاحماض النووية التي تتميز بكونها أحد المكونات الأساسية الموجودة في الكائنات الحية مصدراً كبيراً للدراسات التي يقوم لها العلماء لإكتشاف المعلومات الوراثية التي لا نعلمها، وأهم الأسئلة المتعلقة بالأحماض النووية هو: وضح الفرق بين dna و rna.

  • الإجابة الصحيحة هي: يحمل الحمض النووي dna و rna نفس التكوينات الأساسية من الوحدات الفرعية والتي يطلق عليها النيوكليوتيدات.
  • يتكون الحمض النووي dna من خيطين مرتبطان ببعضهما البعض على شكل حلزوني مزدوج.
  • أنا بالنسبة للحمض النووي rna من خيط واحد فقط يكون في نواة الخلايا.
  • تحتوي النيوكليوتيدات الموجودة في حمض ال dna على 5 جزيئات من البنتزون والفوسفات.
  • تحتوي rna على الخيوط الأقصر من حيث البنية الحلزونية المؤقتة الموجودة فيه.

عند النظر إلى الأحماض النووية المختلفة من حيث الخصائص والتركيب فإننا نجد أن التركيب الحمضي الموجود في كل من الحمض النووي الموجود في الكائن الحي يختلف من كائن لآخر، والفرق بين dna و rna واضح ويمكن للطلاب التعرف على خصائصه ومميزاته الشاملة.