لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون بدرا وعندها فإن ظل الأرض في دورتها المنعكس على الشمس يحجب وصول نورها أو أشعتها إلى القمر المظلم الذي يضيء بعد وصول الأشعة إليه ويراه الناس على هيئته المعروفة، وهذه الحالة من الحالات التي لها دراسة كبيرة في الظواهر الكونية، ويمكن أن يتعرف الطلبة على هذه الظواهر في المنهاج التعليمي السعودي في الفصل الدراسي من هذا العام بعد أن عملت وزارة التعليم على أن توفر في المقررات عن المجموعة الشمسية والمجرات والكواكب في الفضائ الخارجي والظواهر المختلفة التي تتفرع عن هذه الدورات الكونية.

لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون بدرا وهذه المرتبة من مرتبات القمر التي غالباً ما تبدأ بالهلال وتتوسط بالبدر وهي التي يكون فيها القمر وسط الشهر مكتملاً ثم يأخذ في التقلص إلى أن ينتهي ويبدأ دورته من البداية وهذا ما يحتاج الكثير من الطلاب إلى فهمه وهي منازل القمر والتي تسهل التصور الكامل لدورة الخسوف والكسوف أكان جزئياً أو كان كاملاً.

لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون بدرا

بإمكانك أن تحل هذا اللغز والسؤال الذي يعد من أسئلة الواجبات والامتحانات في مواضيع التعليم بالمملكة العربية السعودية وهو اختر الإجابة الصحيحية من بين الخيارات التالية: لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون بدرا.

  • الجواب الصحيح: لأن الارض تكون بين الشمس والقمر عندما يكون القمر في حالة البدر او الطور الكامل وعندها فإن ضوء الشمس ينحجب عن القمر بفعل الأرد ودورتها وهو ما ينتج هذه الظاهرة.

عندما تكون الأرض حاجبة لجزء من أشعة الشمس عن القمر يكون الكسوف جزئي لكن عندما تحجب الأشعة كلها فإنه كلي وهذا هو الفارق بين هاتين الحالتين اللتين تعرفان بالخسوف أو الكسوف الكلي والجزئي.