أفضل شهر يستحب الصوم فيه هو شهر ؟ يعتبر الصيام من احدى أركان الإسلام الخمسة، فإن الصيام هو تعبُّد لله -تعالى- من خلال الامتناع عن جميع المفطرات، منذ طلوع الفجر إلى غروب الشمس، حيث يعتبر الصيام من أعظم العبادات التي يتقرب فيها العبد من ربه، فإن سؤال أفضل شهر يستحب الصوم فيه هو شهر ؟ من ضمن الأسئلة التي تم طرحها في العديد من كتب المنهاج السعودي الذي يتم تدريسه للطلبة في المملكة العربية السعودية، والذي يبحث عنه الكثير من الطلبة، إذاً من هنا سوف نقدم لكم الاجابة الصحيحة عن السؤال الذي نص على أفضل شهر يستحب الصوم فيه.

فوائد الصيام

يعد الصيام من أعظم العبادات التي فرضها الله تعالى والتي يتقرب فيها العبد إلى ربه، حيث يوجد للصيام الكثير من الفوائد التي تعود على المسلم بالنفع في الدنيا والآخرة، ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

  • دخول الجنّة من باب الريان، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ فِي الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ، لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ)
  • يعتبر الصيام شفيع لصاحبه يوم القيامة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الصيام والقرآنُ يشفعانِ للعَبدِ يومَ القيامة،يقولُ الصِّيامُ: أي ربِّ منعتُه الطَّعامَ والشَّهوةَ فشفِّعْني فيهِ، ويقولُ القرآنُ: منعتُهُ النَّومَ باللَّيلِ فشفِّعْني فيهِ، قالَ: فيشفعانِ)
  • يعتبر الصيام سبب لاستجابة الله تعالى لدعاء المسلم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِه دعوَةٌ ما تُردُّ).
  • إن الصيام يعرف الغني قدر نعمة الله عليه، ليعلم أن نعمته حرم منها الكثير من القراء، فبذلك يشكر الغني الله على نعمه ، ويدعوه إلى رحمة أخيه المحتاج.
  • يباعد بين الصائم والنار، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا).
  • تجعل القلب متفرغاً لذكر الله تعالى، فإن فعل تلك الشهوات.

أقسام الصوم

ينقسم الصيام إلى عدة أنواع من حيث حُكمه، ومن أنواع الصيام ما يلي:

  • الصوم المفروض.
  • الصوم المكروه.
  • الصوم المحرَّم.

أفضل شهر يستحب الصوم فيه هو شهر

إن أفضل شهر يستحب الصوم فيه هو شهر الله المحرم وليس شهر رمضان؛ لأن صيام رمضان لا يعد صيام يعد صيامه مفروض على كل مسلم وليس مستحب، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صَلَاةُ اللَّيْلِ)، والأشهر الحرم هي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب، وأفضلها صوم شهر محرم، ثم باقي الأشهر الحرم.

إلى هنا طلابنا الأعزاء نكون قد قدمنا لكم الاجابة الصحيحة عن السؤال الديني الذي نص على أفضل شهر يستحب الصوم فيه هو شهرمطلوب الإجابة خيار واحد، حيث كانت الاجابة الصحيحة هي: شهر الله المحرم.