فسر مستخدما تاثير تندال لماذا تكون قيادة السيارات خلال اجواء الضباب باستخدام الأنوار العالية، أصعب من القيادة باستخدام الأنوار المنخفضة، ويعود سبب تسمية تأثير تندال أو ظاهرة تندال الى العالم الايرلندي جون تندال، وتعرف بأنها تأثير يوضح تبعثر الضوء من خلال الجزيئات المتواجدة في المادة الغروانية، أو تبعثر الضوء من خلال جزيئات المادة المعلقة.

تأثير تندال يظهر الكثافة للضوء ومدى تبعثره والذي يرتكز على قوة التردد الرابعة، إذ يبعثر كلا من الضوء ذو اللون الأزرق أكثر من الضوء ذو اللون الأحمر، مثل رؤية الدخان الذي يخرج من الدراجات بلونه الأزرق، وبناء على مفهوم تأثير تندال، يمكننا الاجابة على سؤال فسر مستخدما تاثير تندال لماذا تكون قيادة السيارات خلال اجواء فيما يلي.

فسر مستخدما تاثير تندال

يطلق تأثير تندال في الغالب للدلالة على تشتت الضوء عندما يمر بالأنظمة الغروانية، والتي تتمثل بكل من المستحلبات والمعلقات، إذ يتم استخدام ظاهرة تندال للتفريق ومعرفة الأنواع للمخاليط، ومن الأمثلة الحياتية على ظاهر تندال هي قيادة السيارات خلال أجواء الضباب، والتي نستخدم فيها الاضافة ذات الطول الموجي الصغير، والذي بدوره يتشتت أفضل من الضوء الذي لديه طول موجي كبير، وغالبا ما يظهر هذا الضوء باللون الأزرق لأن الضوء الأزرق يتشتت أفضل من غيره من الألوان المختلفة، وتتمثل ظاهرة تندال أيضا في غروب الشمس بالصحراء أو غروبها بشاطئ البحر.

فسر مستخدما تاثير تندال لماذا تكون قيادة السيارات خلال اجواء الضباب

بعد التعرف على مفهوم ظاهرة تندال والتطبيقات الحياتية عليها، يمكن الآن التعرف على اجابة السؤال فسر مستخدما تاثير تندال لماذا تكون قيادة السيارات خلال اجواء الضباب باستخدام الأنوار العالية، أصعب من القيادة باستخدام الأنوار المنخفضة، وتتمثل الاجابة فيما يلي:

  • تتيح الحزم العالية مجالات مشاهدة أعلى على الطرق مقارنة بالحزم المنخفضة.
  • الضوء يتناثر من خلال الضباب.
  • كمية الضوء التي يتم انتاجها من الحزم العالية، والمستخدم لإنارة الطريق، هي أقل من الضوء الذي ينتج عن أشعة الضوء المتواجدة.
  • الأشعة التي تكون مباشرة والقادمة من الطرق، هي مخترقة للضباب وتنعكس أغلبها في اتجاه السائق، وذلك يجعل المشاهدة أو الرؤية أصعب.

فسر مستخدما تاثير تندال لماذا تكون قيادة السيارات خلال اجواء

وبشكل مختصر على اجابة فسر مستخدما تاثير تندال لماذا تكون قيادة السيارات خلال اجواء، هي لأن الضوء يتشتت نتيجة التعرض لذرات من بخار الماء، والتي تعمل على تشتيت الضوء بحالة الإنارة العالية، مما يؤدي ذلك لتشويش على السائق وصعوبة الرؤية.